9 شَعْبان , 1439 A.H. April 25th, 2018

أهم انجازات ايران العسكرية خلال العام الايراني المنتهي

ايران (22)

ايران اليوم :

في الساعات الأخيرة من يوم 18 حزيران/ يونيو2017، أطلقت القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية عدة صواريخ باليستية على مواقع الارهابيين التكفيريين في دير الزير بسوريا، محققة أهم العمليات العسكرية في العام الايراني الحالي الذي يوشك على الانتهاء.

لعله يمكن القول ان بث الاخبار المرتبطة بالانجازات العسكرية الايرانية قد انخفض بسبب التوقيع على الاتفاق النووي ومفاوضات 5+1، ولكن مما لا شك فيه أن أهم هذا النوع من الأخبار قد تم بثه خلال العام الايراني الحالي (ينتهي في 20 آذار/ مارس 2018)، وهو إطلاق الصواريخ الباليستية الايرانية باتجاه مواقع داعش في مدينة دير الزور بسوريا.

وإلى جانب الانجازات العسكرية والأحداث الهامة في المنطقة، فقد شهد العام الايراني الحالي عددا من الزيارات الخارجية لرئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية وتطوير الدبلوماسية الدفاعية للبلاد.

الحرس الثوري قصف مواقع داعش في ديرالزور بـ6 صواريخ “قيام” و”ذوالفقار

في الساعات الاخيرة من يوم الأحد 18 حزيران/يونيو 2017، أطلقت القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية، عددا من الصواريخ الباليستية متوسطة المدى، على مواقع الارهابيين التكفيريين بما فيها مقر القيادة ومراكزو تجمعهم وإسنادهم، في منطقة دير الزور السورية.

وحسب البيان الصادر من قبل حرس الثورة الاسلامية، فإن هذا الإجراء كان جانبا من انتقام حرس الثورة الإسلامية من الارهابيين مقابل هجماتهم الارهابية في طهران.

وفي هذه العمليات، تم إطلاق 6 من صواريخ “ذوالفقار” و”قيام” نحو مواقع الارهابيين في دير الزور، وقد حلقت هذه الصواريخ فوق أجواء العراق، وأصابت أهدافها المحددة بدقة.

حرس الثورة يعرض أحدث صواريخه الباليستية باسم “خرمشهر

تم عرض أحدث صاروخ باليستي بعيد المدى لحرس الثورة الاسلامية، خلال استعراض القوات المسلحة في 22 ايلول/ سبتمبر 2017، ويبلغ مدى هذا الصاروخ (طوله 13 مترا) 2000 كيلومتر، وهو قادر على حمل عدة رؤوس حربية مجموع وزنها 1.8 طن وهي تنفصل خلال وصول الصاروخ الى الهدف.

وقال العميد حاجي زادة قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة، على هامش الاستعراض العسكري للقوات المسلحة في طهران حول ازاحة الستار عن صاروخ “خرمشهر” إن “هذا الصاروخ يعد انجازا جديدا، حيث قامت وزارة الدفاع بصناعته لحرس الثورة الاسلامية”.

واضاف أن صاروخ “خرمشهر” يبلغ مداه 2000 كيلومتر وقادر على حمل رأس لمدى 1800 كيلومتر كما بإمكانه حمل عدة رؤوس.

وصرح  إن “عملية التدريب على صاروخ خرمشهر الباليستي قد انطلقت وقريبا سيتم استخدامه في قوات الجو فضائية في حرس الثورة الإسلامية”.

الجدير بالذكر ان صاروخ “خرمشهر” هو الصاروخ الباليستي الوحيد الذي أزيح الستار عنه خلال العام الايراني الحالي.

افتتاح خط انتاج صاروخ صياد3 بعيد المدى وتسليمه الى الدفاع الجوي

وفي 22 تموز/ يوليو 2017، وبحضور وزير الدفاع الايراني وقائد مقر “خاتم الانبياء (ص)” للدفاع الجوي، دشنت الصناعات الدفاعية الايرانية خط انتاج صواريخ “صياد3” بعيدة المدى وتسليمها الى سلاح المضادات الجوية.

ويبلغ مدى صاروخ صياد3 نحو 120 كيلومترا وهو قادر على التحليق الى ارتفاع 27 كيلومترا لمواجهة التهديدات الجوية للاعداء على المديين المتوسط والبعيد.. وقد تصميم وتصنيع هذه المنظومة الصاروخية وفق احدث التقنيات الجديدة في العالم وهي قادرة على التصدي لمختلف التهديدات الجوية كالطائرات الحربية التي لا يكشفها الرادار والطائرات المسيرة وصواريخ كروز والمروحيات ومختلف الطائرات الحديثة ذات القدرة على المناورات والسرعة الفائقة والارتفاعات الشاهقة.. كما يضم صاروخ “صياد3” نظام توجيه مركب ومزود بمعدات بحث متطورة وكذلك بنظام الأشعة تحت الحمراء.. كما انه قادر على مواجهة مختلف انواع الحروب الالكترونية.

وفي تلك المراسم أعلن قائد مقر “خاتم الانبياء (ص)” للدفاع الجوي، انه في ذلك اليوم يتم ادخال هذه الصواريخ ضمن نظام الدفاع الجوي الموحد للبلاد.

* إطلاق صاروخ كروز “قدير” من زوارق الجيش الايراني للمرة الأولى

وفي كانون الثاني/يناير 2017 انطلقت مناورات “محمد رسول الله (ص)” المشتركة لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية، بمشاركة واسعة للقوة البحرية والبرية والجوية ومقر “خاتم الانبياء (ص)” للدفاع الجوي، حيث غطت رقعة مساحتها 3 ملايين كيلومتر جنوب وجنوب شرق البلاد من سواحل مكران وبحر عمان وحتى دائرة العرض 15 شمالا.

وفي اليوم الثاني من المرحلة الرئيسية لهذه المناورات، تمكنت وحدات القوة البحرية للجيش بنجاح من اطلاق صاروخ كروز “قدير” بعيد المدى على قطعة بحرية للعدو المفترض على مسافة بعيدة في البحر.

يذكر ان صاروخ كروز “قدير” بعيد المدى الذي يتم اختباره عملانيا للمرة الاولى من قبل وحدات القوة البحرية الاستراتيجية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية، هو صاروخ مطور بقابلية الاعداد السريع والتحليق المنخفض وهو مضاد للحرب الالكترونية ويحظى بنقطة دوران ودقة ملاحية عالية ويعد من الصواريخ المتطورة والحديثة المضادة للسطح.

* استعراض الصواريخ الباليستية في طهران

خلال السنة الايرانية الجارية تم عدة مرات عرض الصواريخ الباليستية للحرس الثوري في العاصمة طهران، ليشاهد الأهالي جانبا من الاقتدار العسكري للجمهورية الاسلامية الايرانية.

ومنها عرض صاروخ “قدر” الباليستي أمام وكر التجسس الأميركي (السفارة الاميركية السابقة بطهران) خلال مراسم يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر، وعرض صاروخ “ذوالفقار” الباليستي في جامعة امير كبير، وعرض 3 صواريخ باليستية من طراز “قدر” و”ذوالفقار” في مسيرات يوم القدس العالمي، وعرض صاروخين باليستيين من طراز “قدر” في مسيرات 11 شباط (ذكرى انتصار الثورة)، وعرض صاروخ “قدر” الباليستي قرب البرلمان بمناسبة اسبوع الدفاع المقدس.

* عرض 19 صاروخا باليستيا في الاستعراض العسكري بمناسبة الدفاع المقدس

جرى استعراض عسكري بطهران الى جوار مرقد الإمام الخميني (رض) في 22 ايلول/سبتمبر 2017 بمناسبة الذكرى السنوية للدفاع المقدس.

وحضر هذه المراسم الرئيس الايراني حسن روحاني، ورئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، واللواء علي شهبازي مستشار قائد الثورة في الشؤون العسكرية، واللواء عبدالرحيم موسوي قائد الجيش الايراني، واللواء محمد علي جعفري القائد العام للحرس الثوري، ووزير الدفاع العميد امير حاتمي، وقائد القوة البرية للحرس الثوري العميد محمد باكبور، وقائد القوة الجوفضائية للحرس العميد امير علي حاجي زادة، ورئيس منظمة تبعئة المستضعفين العميد غلام حسين غيب برور، وقائد مقر الدفاع الجوي العميد فرزاد اسماعيلي، وقائد القوة البرية للجيش العميد كيومثرث حيدري، وقائد قوى الامن الداخلي العميد حسين اشتري.

ولم يحضر قائد القوة الجوية للجيش العميد طيار حسن شاه صفي، وقائد القوة البحرية للجيش آنذاك الادميرال حبيب الله سياري، وقائد القوة البحرية للحرس الاميرال علي فدوي، بسبب إجراء استعراض جوي وبحري كبير في بندر عباس.

وخلال هذا العرض العسكري الضخم، وفضلا عن مختلف المعدات لوحدات الجيش الحرس الثوري وقوى الامن الداخلي، عرضت القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية 19 صاروخا باليستيا متوسطا وبعيدا المدى، تم تصنيعها من قبل خبراء الصناعات الدفاعية بوزارة الدفاع الايرانية.

وهذه الصواريخ هي عبارة عن: صاروخ قيام (6 صواريخ)، صاروخ قدر اف (صاروخان)، صاروخ قدر اتش (صاروخان)، صاروخ عماد (4 صواريخ)، صاروخ سجيل (صاروخان)، وصاروخ ذوالفقار (صاروخان)، إضافة الى صاروخ باليستي جديد حمل اسم “خرمشهر” والذي يبلغ مداه 2000 كيلومتر مع قابلية حمل عدة رؤوس حربية بوزن طن واحد.

وأفادت فارس، انه تم خلال هذا الاستعراض العسكري، عرض منظومتي “تلاش” و”صياد2″، كما عرضت وحدات الدفاع الجوي منظومة رادارية جديدة.

وتزامنا مع العرض العسكري في طهران، فقد تم تنفيذ عرض جوي في بندر عباس (جنوب ايران) بمشاركة 5 طائرات من طراز فانتوم اف4 تابعة للقوة الجوية للجيش، و5 طائرات سوخو22 تابعة للقوة الجوية للحرس، وطائرتان من طراز توكانو، وطائرتان من طراز Y12، وطائرة من طراز فوكر27، إضافة الى مختلف انواع المروحيات.

وفي هذ العرض العسكري، تم استعراض مختلف انواع المنظومات البحرية بما في ذلك الغواصات الخفيفة والثقيلة، والمدمرات، والسفن القاذفة للصواريخ والزوارق السريعة في محافظة هرمزكان وفي مياه الخليج الفارسي، فيما ألقى اللواء غلام علي رشيد قائد مقر “خاتم الانبياء” المركزي كلمة أمام الاستعراض.

وفي اوائل نيسان/ابريل 2017، أقيمت مراسم عرض الانجازات الجديدة لوزارة الدفاع بحضور الرئيس الايراني وذلك في مركز إسناد وصيانة المروحيات في ايران، وشملت هذه الانجازات اول طائرة نفاثة للتدريب تحمل اسم “كوثر” وطائرات “مهاجر6” التكتيكية، وصاروخ كروز “نصير” المضاد للسفن وصاروخ “فكور” جو – جو.

وتم خلال هذه المراسم اختبار حركة المقاتلة “قاهر اف313 على الارض للاستعداد للانطلاق، وتم كذلك تسليم 20 مروحية أعيد تأهيلها الى القوات المسلحة والجهات المعنية.

* إعادة تأهيل مقاتلة سوخو24 وايليوشن

أنجز متخصصو القوة الجوية عمليات إعادة تأهيل طائرة سوخو 24، في قاعدة “الشهيد دوران” بشيراز في 14 كانون الثاني/يناير 2018. حيث خصصوا اكثر من 35 ساعة من العمل الدؤوب، وأصبحت طائرة السوخو24 قادرة على التحليق مرة اخرى بعد ان كانت قابعة لسنوات على الارض.
كما نجح المتخصصون الايرانيون في إنجاز عمليات إعادة تأهيل طائرة ايليوشن في مقر “الشهيد دوران” بشيراز، والتي استغرقت أكثر من 48 ألف ساعة، وذلك للمرة الاولى في ايران.

* عرض مجسم للمقاتلة الايرانية “كوثر” في روسيا

في تموز/يوليو 2017 انطلق المعرض الجوي في روسيا بعنوان “ماكس 2017” في مدينة جوكوفسكي، حيث شاركت فيه عدة شركات ايرانية بما فيها 3 شركات معرفية من وزارة الدفاع الايرانية، عرضت خلاله قدراتها في عدة أجنحة.

وفي هذا المعرض تم عرض مجسم للمقاتلة الايرانية “كوثر” والذي تم تصميمه وانجازه على يد المتخصصين الايرانين، وذلك للمرة الاولى في معرض خارج ايران.

* تدشين خط انتاج طائرات مهاجر المسيرة والمجهزة بقذائف “قائم” الذكية

في اليوم الخامس من عشرة الفجر هذا العام (من 1 الى 11 شباط/فبراير 2018)، تم افتتاح خط انتاج طائرة “مهاجر6” التكتيكية المجهزة بقذائف “قائم” الذكية عالية الدقة، وذلك بحضور وزير الدفاع وقائد القوة البرية للحرس الثوري.

ان هذه الطائرة المسيرة قادرة على تنفيذ مهمات الاستطلاع والمراقبة والقتال بنطاق عملاني واسع ومواصلة التحليق لفترة طويلة، كي تتمكن من تدمير الاهداف المطلوبة.

وهذه الطائرة المسيرة قادرة أيضا على حمل مختلف انواع معدات “المراقبة والاستطلاع والقتال” واضاف، ان استخدام الطائرة المسيرة “مهاجر 6” يوفر امكانية الرصد الجوي الطويل وتدمير الاهداف في فترات واماكن مختلفة بدقة عالية.

ومن امكانيات هذه الطائرة ارسال المعلومات في الوقت اللازم في الليل والنهار الى مراكز القيادة والسيطرة وتوفير امكانية المراقبة الاستحبارية الواسعة في محيط العمليات وقال، ان الطائرة المسيرة “مهاجر 6” قادرة على الهبوط والاقلاع في مدارج الطيران القصيرة.

ان الهبوط والاقلاع الآلي واستخدام منظومات الكتروايونيكية ذكية وطنية الصنع في تصميم وتصنيع الطائرة المسيرة “مهاجر 6” جعلتها ضمن الطائرات المسيرة الفاعلة ومن الطراز الاول في العالم واضاف، ان هذه الطائرة المبنية على مبدأ المرونة وامكانية التطوير، تم تصميمها من قبل خبراء منظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة لتؤدي مهمتها بفاعلية في مختلف العمليات والاجواء والظروف المتغيرة.

وقد زودت هذه الطائرة بأنواع أجهزة الاستشعار الالكتروبصرية وانواع الرؤوس الحربية التي تمكّنها من رصد وملاحقة وتدمير الهدف.

الجدير بالذكر ان قذيفة “قائم” الذكية قادرة على الاشتباك مع انواع الاهداف الثابتة والمتحركة في اي ساعة من ساعات اليوم وباستطاعتها اختراق التحصينات والاهداف المهمة.

* عرض منظومة “آفاق” الرادارية الساحلية المتطورة

وفي اواخر تشرين الاول/اكتوبر 2017 أزيح الستار عن منظومة “آفاق” الرادارية الساحلية المتطورة، والتي تم تصميمها وتصنيعها بجهود متخصصي الصناعات الالكترونية في شيراز والتابعة لشركة الصناعات الالكترونية بوزارة الدفاع.

وترصد منظومة آفاق الاهداف البحرية بشكل رئيسي وبامكانها رصد مئة هدف بحري متحرك في آن واحد على شعاع مئتي كليومتر. وهي ايضا قادرة على رصد اهداف جوية.

* عرض بندقية “حيدر” القناصة وعدد من المركبات التكتيكية للقوة البرية
وفي مراسم حضرها قائد القوة البرية للجيش الايراني، تم عرض بعض الانجازات الجديدة للقوة البرية على اعتاب يوم الجيش، بما فيها بندقية “حيدر” القناصة شبه آلية بعيار 50، والتي يبلغ مداها المفيد 1600 متر، ومداها المؤثر 2000 متر، وأقصى مداها 3000 متر.

ويبلغ وزن هذه البندقية القناصة بدون مخزن الرصاص والملحقات 11.057 كيلوغرام، والحد الاقصى لوزنها مع كل الملحقات 17.5 كيلوغرام.

ويبلغ طول ماسورتها 81.28 سانتيمتر وطول السلاح بدون الملحقات 114 سانتيمترا، ويصل مع جميع الملحقات 134.86 سانتيمتر. العمر المفيد للماسورة يكفي لإطلاق 5 آلاف رصاصة، فيما تبلغ السرعة الأولية للرصاصة 1734 مترا بالثانية.

ومن المعدات الاخرى التي عرضت خلال هذه المراسم، مركبة “حيدر5” المجهزة بمنظومة لقذف الألغام، ولديها القابلية على الحركة في المياه والبر والسطوح المائلة.
هذه المركبة قادرة على قذف ألغام “مرصاد2” المضادة للمركبات، وبزاوية 45 درجة، ولديها القدرة على حمل 144 لغماً أثناء الحركة.

ومن الانجازات العسكرية الاخرى في هذه المراسم، مركبة “حيدر6” التكتيكية المطورة ذات البرج، وهي مجهزة بمدفع عيار 73 ملم والقادر على إطلاق 8 – 10 قذائف في الدقيقة ولديها قوة اختراق تتراوح بين 20 و30 سانتيمترا.

وهذه المركبة مجهزة كذلك بنظام صواريخ “ماليوتكا” الموجهة المضادة للدبابات والتي يبلغ مداها 3 كيلومترات، كما انها قادرة على نقل الافراد مع إسناد ناري، وتتميز بالقدرة العالية على المناورة والسرعة الكبيرة والحركة البرمائية.

ومن الانجازات الاخرى، شاحنة “سليمان1” ذات المحاور الثلاثة والمخصصة لحمل ناقلتي أفراد.

* عرض انجازات جديدة للقوة البرية للجيش
وفي اليوم الثالث من اسبوع الدفاع المقدس، وبحضور قائد القوة البرية للجيش، تم عرض 3 انجازات جديدة وتشمل مركبة “حيدر7” المجهزة ببرج ومدفع عيار 23 ملم مع تدريع واقي، ومنظومة “حيدر44” بشأن خفض الفترة الزمنية من كشف العدو وحتى اطلاق النيران من خلال أتمتة الراجمات من عيار 122 ملم، ومنظومة “حيدر41” بشأن مدافع هويتزر عيار ملم ذاتية الدفع.

وفي شهر أيار/مايو 2017 أزيح الستار عن البندقية الانفرادية كلاش133 وقناصة “نصر” عيار 12.7 ملم.

وقد تم تصميم وتصنيع البندقية الانفرادية كلاش133 بطلب من حرس الثورة الاسلامية، وهي تتمتع بجودة ودقة وضمان عالي.

أما بندقية “نصر القناصة عيار 12.7 فقد تم تصميمها وتصنيعها بطلب من القوة البرية. ولديها قوة ودقة عاليتين.

* إعادة تأهيل 12 مروحية للجيش
في اواخر ايار/مايو 2017، تمكن المتخصصون الايرانيون من انجاز عمليات إعادة تأهيل لـ12 مروحية تابعة لطيران الجيش بعد سنوات من تعطلها، وبعد إعادة تأهيلها التحقت بالوحدات الميدانية بطيران الجيش في اصفهان.

واستغرقت هذه العمليات 370 ألف ساعة، في حين كانت هذه المروحيات عاطلة منذ 5 الى 7 سنوات.

* الدوريات البحرية الايرانية
خلال العام الايراني الجاري، تم إرسال 5 دوريات بحرية ايرانية (الدوريات 46 و47 و48 و49 و50) الى مياه المحيط الهندي وخليج عدن، لمراقبة مسار السفن في المياه الحرة.

كما تم ارسال دوريتين بحريتين من سواحل شمال ايران الى كازاخستان وروسيا.

وفي هذا الاطار زارت دوريات بحرية من الصين وباكستان المياه الايرانية، ورست في سواحل جنوب ايران.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON