22 صَفَر , 1441 A.H. October 21st, 2019

إعلامي سعودي ينتقد سلطنة عمان وخبير أمريكي يتصدّى له

ايران اليوم :

ردّ خبير أمريكي في العلاقات الأمريكية – الخليجية، على تغريدةٍ للصحافي السعودي ورئيس تحرير صحيفة “إندبندنت عربية”، عضوان الأحمري، انتقد فيها الأخير سياسة سلطنة عمان الحيادية، ولعبها دور الوسيط في الأزمات الإقليمية والدوليّة.

وقال “الأحمري” في تغريدته التي عقّب فيها على إسقاط إيران للطائرة التجسسية الأمريكية المسيّرة وتهديدات الرئيس الأمريكي التي تراجع عنها: “قرار ترامب للضربات ثم التراجع، يدخل ضمن الحرب النفسية والإعلامية. لا أحد يريد الحرب، والجميع مع السلام. دول الخليج (الفارسي) تريد معاهدة تكون طرفا فيها وتفرض شروطها”.

واعتبر “عضوان الأحمري” أن “سلطنة عمان أخطأت حين استضافت المفاوضات السرية مع الغرب قبل أعوام بشأن البرنامج النووي الايراني، وأغفلت مصالح جيرانها”.حسب رأيه.

في المقابل، ردّ الخبير الأمريكي “سيجورد نيوباور” في تغريدةٍ له على مزاعم ” الأحمري” وقال: ” من المؤسف أن بعض دول مجلس التعاون تشعر بالغيرة من الدبلوماسية الباسلة في عمان”.

وعملت سلطنة عُمان كوسيط تاريخي بين الغرب وايران، وكانت بمنزلة الدولة المضيفة للمناقشات السرية في عام 2013، عندما كان يجري التفاوض على الاتفاق النووي، ونجحت في الوصول الى اتفاق 2015.

وعقب اندلاع أزمة مجلس التعاون قبل عامين، تعرضت عُمان لانتقادات وهجمات بسبب تبني مسقط لموقف حيادي بين الطرفين القطري من جانب والسعودي الإماراتي البحريني من جانب آخر.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON