1 مُحَرَّم , 1439 A.H. September 21st, 2017

إنفصال كردستان عن العراق.. إسرائيل هي الداعم الوحيد للإستفتاء

كردستان , اسرائيل

إيران اليوم:

حذر مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني، منصور حقيقت بور، الاحد، من مغبة تنفيذ سيناريو تقسيم العراق الى ثلاثة اجزاء كردي وشيعي وسني، مشيرا الى ان اسرائيل هي الداعم الوحيد لاستفتاء استقلال كردستان المزمع اجراؤه في الـ 25 من الشهر الجاري.

وقال حقيقت بور، في تصريح له اليوم (10 ايلول 2017)، بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس نيوز، ان اسرائيل تحاول صنع منطقة تغلغل للتأثير على الامن والاستقرار في الشرق الاوسط، مشيرا الى انها الدولة الوحيدة التي تدعم استفتاء كردستان.

واضاف، ان “تطورات باهظة الثمن تجري في كردستان العراق حاليا”، موضحا ان “بذل المساعي الرامية لتقسيم العراق بحسب القوميات سيلحق الاضرار بالمنطقة”، بحسب تعبيره.

ولفت حقيقت بور، الى ان “الكرد العراقيين نالوا حصة كبيرة في الحكومة العراقية في اعقاب اسقاط نظام صدام حسين، كما ان الرئيس العراقي هو من الكرد”، محذرا من “مغبة تنفيذ سيناريو تقسيم العراق الى ثلاثة اجزاء كردي وشيعي وسني”.

ووصف المسؤول الايراني  الاستفتاء بالمخطط الخطير للغاية في المنطقة وان رئيس الاقليم، مسعود بارزاني، اخذ على عاتقه جانبا من تنفيذ سيناريو تقسيم البلاد.

واعتبر ان الذين يؤججون النعرات القومية في العراق، يحاولون الحصول على المزيد من المكاسب من الحكومة المركزية، وممارسة الضغوط عليها من اجل نيل اهدافهم.

يذكر ان قرار اجراء الاستفتاء لاستقلال كردستان، اتخذ في (8 حزيران 2017) خلال اجتماع رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، ورؤساء الاحزاب الكردية، وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية، حيث  قرر المشاركون اجراء الاستفتاء لاستقلال الاقليم في 25 أيلول 2017.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON