28 شَوّال , 1438 A.H. July 22nd, 2017

إيران: الأخوة السعوديين علی نهج شطبنا

ظريف
إيران اليوم – اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان الجمهورية الاسلامية في ايران لم تقطع او حتى لم تخفض علاقاتها مع السعودية حينما قتل نحو 500 من الحجاج الايرانيين في كارثة منى خلال موسم الحج الفائت اثر تقاعس السلطات السعودية .

جاء ذلك في تصريح للوزير ظريف خلال مؤتمر ميونيخ الدولي للامن الذي عقد الجمعة، في الرد على سؤال لرئيس جهاز الاستخبارات السعودي الاسبق تركي الفيصل حول ما ستفعله ايران ازاء تغيير نظرة العراق والسعودية تجاهها.

وفي الرد نوه وزير الخارجية الايراني، الى ان العراق اتخذ نهجا وموقفا مختلفا عن السعودية واضاف، ان المشكلة هي ان السعودية اتخذت نهج شطب ايران وحتى انها سعت للحيلولة دون مشاركتها في المحادثات المتعلقة بسوريا.

وقال ظريف ان الأخوة السعوديين لديهم نظرية تختلف عن نظريتنا ولكن معادلة الغالب والمغلوب تجعلنا نخسر جميعا، موضحا ان مجتمعاتنا الاسلامية تواجه مشكلة الطائفية ولا نريد أن تسود هذه المشكلة في بلداننا وانما نريد خليجا فارسيا آمنا حيث يتم طمأنة جميع بلدان المنطقة .

وقارن وزير الخارجية الايراني السياسة الخارجية لايران والسعودية واضاف، لقد قتل نحو 500 من حجاجنا في موسم الحج الا اننا لم نقطع علاقاتنا مع السعودية وحتى اننا لم نخفض هذه العلاقات.

وقال، ان السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران بعد هجوم محتجين على اعدام الشيخ الشهيد نمر باقر النمر، على السفارة السعودية بطهران، ولم يلحق في الحادث اذى باي من اعضاء بعثتها الدبلوماسية.

واضاف ظريف في جانب آخر من حديثة، ان الخبر الجيد كان ابداء صديقي عادل الجبير استعداده للحضور في اجتماع فيينا بحضور ايران، وهو بطبيعة الحال لا ينبغي ان يكون خبرا مهما لان من الطبيعي ان تتحاور ايران والسعودية مع بعضهما بعضا لحل الازمة.

وبشان العلاقات بين ايران واوروبا واميركا قال، ان الاتفاق النووي وفر الارضية للتغلب على حالة عدم الثقة بين ايران والغرب، عدم الثقة هذا الذي خلق بونا بين ايران واميركا على مدى اعوام طويلة.

واضاف وزير الخارجية الايراني، ان اوروبا ستحقق مكاسب اثر الاتفاق النووي الا ان اميركا لا يمكنها تحقيق مكاسب بسبب استمرارها في اجراءات حظرها الاولية (غير النووية) ضد ايران.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON