4 ذو القِعْدة , 1439 A.H. July 17th, 2018

إيران: السعودية تعرقل تأسيس مكتب لرعاية مصالح البلدين

المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي

ايران اليوم:

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» إن الرياض عرقلت اتفاقا لتأسيس مكتب لرعاية مصالح البلدين عبر سویسرا.

وفي الرد على سؤال لوكالة أنباء «فارس» حول ما أعلنه رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي» بأنه سيتم قريبا تأسيس مكتب لرعاية مصالح الحجاج الإيرانيين في الرياض، قال «قاسمي»: «لا علم لي بوجود مثل هذا المكتب، لكن الاتفاق في العام الماضي حول تأسيس مكتب لرعاية مصالح البلدين عبر سويسرا لم ينفذ لغاية الآن بسبب العراقيل التي اختلقتها السعودية ولم يحدث أي تطور جديد في هذا المجال».

وأضاف: «وفي الوقت ذاته كما في الأعوام الماضية يحضر زملاؤنا في القسم القنصلي بوزارة الخارجية، في السعودية، خلال موسم الحج وهم على استعداد لتقديم أي نوع من الدعم والتعاون لإقامة مراسم الحج بصورة أفضل ومن أجل راحة الحجاج الإيرانيين».

يذكر أن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي» أعلن، أمس الإثنين، أنه سيتم قريبا افتتاح مكتب لرعاية مصالح الحجاج الإيرانيين في السعودية بهدف معالجة المشاكل المحتملة للحجاج خلال العام الجاري وفق الاتفاق الحاصل مع مسؤولي الحج السعوديين.

وقال «محمدي» إن 85 ألفا و200 حاج إيراني سيفدون إلى الأراضي المقدسة خلال العام الجاري.

وأضاف أن افتتاح مكتب لرعاية مصالح الحجاج الإيرانيين سيتم بالنظر إلى المفاوضات والاتفاق الذي توصل إليه الطرفان.

وتابع: «سيبدأ مكتب رعاية مصالح الحجاج الإيرانيين نشاطاته قبل موعد إيفاد الحجاج إلى الأراضي المقدسة».

والشهر الماضي، قال «محمدي» إن بلاده توصلت إلى اتفاق لإيجاد الأرضية المطلوبة لحضور الحجاج الإيرانيين كما حدث العام الماضي، مؤكدا أن طهران حصلت على ضمان بتقديم خدمات مناسبة لحجاجها.

وسبق أن وجهت إيران انتقادات حادة للسلطات السعودية على خلفية إدارة مناسك الحج، مطالبة بتدويل إدارة المناسك التي يؤديها ملايين المسلمين سنويا.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON