5 رَبيع الأوّل , 1439 A.H. November 23rd, 2017

ابرام عقد للتعاون بین ایران والیابان لخفض التلوث في طهران

تلوث الجو في طهران

ايران اليوم :

اعلن المدیر التنفیذی لشركة السیطرة علي تلوث الجو فی طهران وحید حسینی، الإثنین، ابرام عقد للتعاون بین بلدیة طهران ووكالة الیابان للتعاون الدولی (JICA) لمدة 4 سنوات للحصول علي مساعدة من الیابان بقیمة 20 ملیون دولار للحد من تلوث الجو فی طهران.

وقال حسینی بشأن هذا التعاون: ان هذا العقد المبرم بین ایران والیابان یتمثل فی الحصول علي مساعدات تقنیة وعلمیة والحصول علي معدات للحد من تلوث الجو فی طهران.

وأضاف: ان ‘جایكا’ نفذت مشاریع بیئیة مختلفة فی ایران، وتأتی الوكالة هذه المرة لتقدیم العون من اجل الحد من تلوث الجو فی طهران والذی یعد مشكلة وطنیة.

وبیّن حسینی ان تفاصیل العقد بین ایران والیابان قد تم بحثها قرابة السنتین، من قبل الخبراء فی مختلف قضایا تلوث الجو، موضحا: انه یتم خلال هذا العقد تحدید مصادر تلوث الجو، وتحدید حجم كل مصدر من هذه المصادر فی التسبب بالتلوث وسیتم تقدیم الآلیات اللازمة لحل هذه المعضلة.

واكد علي اننا سنستفید من تجربة الیابان فی الحد من تلوث الجو فی طهران، لنواجه أخطاء أقل فی هذا المجال.

وصرح المدیر التنفیذی لشركة السیطرة علي تلوث الجو فی طهران، ان ایران لن تدفع مبالغ فی هذا العقد، وإن الجانب الیابانی تكفل بدفع 7 ملایین دولار طیلة السنوات الاربع للحد من تلوث الجو، وخلال هذه الفترة سیتمكن عدد كبیر من الشباب الایرانی من الاستفادة من تجارب الیابان فی الحد من التلوث لیصبحوا خبراء فی هذا الشأن، كما یمكننا تطبیق التجربة الحاصلة فی سائر المدن الكبري.

ولفت حسینی الي ان العقد یتضمن مساعدات علي شكل معدات وتجهیزات من الیابان بقیمة تتراوح بین 12.5 و13 ملیون دولار، وقال، بشكل عام ستقدم الیابان مساعدة بقیمة 20 ملیون دولار فی هذا العقد للحد من تلوث الجو فی طهران.

من جانبه، قال كوبایاشی، مدیر مكتب وكالة الیابان للتعاون الدولی فی ایران، ان هذا المشروع یمثل نقطة البدایة لخفض تلوث الجو فی مدینة طهران.
وأضاف: اننا بصدد القیام بإجراءات علي مدي 4 سنوات فی إطار الحد من تلوث الجو فی مدینة طهران.

وأردف: ان (جایكا) باعتبارها منظمة یابانیة للتعاون الدولی، ستشارك ایران بتجاربها وتقنیتها فی هذا المجال.

واعرب عن امله بتحدید مصادر التلوث بدقة وان یتم خفض التلوث فی طهران فی ضوء السیاسات التی تتخذها الحكومة الایرانیة فی هذا السیاق.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON