28 ذو الحِجّة , 1438 A.H. September 19th, 2017

احذر.. لهذه الأسباب تنفجر الهواتف الذكية

آيفون7

إيران اليوم :

أثارت قضيّة انفجار هواتف جالكسي نوت 7، مؤخراً، حالةً من الجدل، حيث انتشرت عديد الصور والفيديوهات التي تثبت انفجار هذه الاجهزة أثناء عملية شحنها، وبعيدًا عن الأسباب التي أدّت لانفجار هاتف جالكسي نوت 7، هناك لسباب تؤدي لانفجار الهواتف الذكية بشكل عام.

فنادرًا ما يحدث لبطاريات ليثيوم أيون انتفاخ أو انفجار، وإن حصل ذلك، فهناك سببان أساسيان.

الأول، وجود ثقب، والذي قد يحدث بسبب سقوط الهاتف. فأي ثقب في جسم البطارية من الممكن أن يؤدي لدوائر كهربية قصيرة، وبالتالي حدوث انتفاخ وانفجار محتمل.

في حالة جالكسي نوت 7، بحسب سامسونج وتقارير أخرى فإن المشكلة متعلقة بالشحن، وهو ما يؤدّي بنا للحديث عن السبب الرئيسي الثاني لانفجار البطاريات وهو الحرارة. فالحرارة الزائدة تؤدي لإتلاف الخلايا الداخلية للبطارية، وحدوث دوائر كهربية قصيرة.

الشحن والحرارة: هناك عدة أسباب تؤدي للحرارة الزائدة في بطارية الهواتف الذكية، من أهمها التوجه نحو تقنيات الشحن السريع، والتي تعمل على زيادة تدفق التيار إلى بطاريات ليثيوم أيون.

ومع كل عملية انتقال للتيار، يتولد المزيد من الحرارة، وكلما زادت قوة التيار، كلما أصبحت الحرارة أعلى.

كما أن المعالجات الموجودة في الهواتف الذكية هذه الأيام، تنتج المزيد من الحرارة أكثر من هواتف الجيل الثالث والرابع.

الشحن الزائد قد يكون مشكلة أخرى، والذي يحدث حين تصل الجهاز كمية كبيرة من التيار أكثر مما يحتمل، ما يعمل على رفع حرارة الهاتف.

وتعمل الحرارة الزائدة على حدوث تفاعلات تسرّع من ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما قد يتسبب في النهاية بحريق أو انفجار. عادة البطاريات ذات الجودة العالية، تحتوي على مزايا السلامة التي تمنع حدوث التفاعلات الخطيرة.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON