3 ذو الحِجّة , 1439 A.H. August 14th, 2018

اسبوع إصفهان الثقافي يفتتح في باريس

اصفهان

ايران اليوم :

عقدت مراسم إفتتاح أسبوع إصفهان الثقافي امس السبت في المجلس الوطني الفرنسي بحضور وفد إيراني من محافظة إصفهان (وسط إيران).

وشارك في هذه المراسم كل من رئيس بلدية إصفهان ‘قدرت الله نوروزي’ وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدي باريس ‘أبو القاسم دِلفي’ ورئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية-الإيرانية ‘دِلفين أو’ وعدد من المسؤولين الفرنسيين وممثلين عن المجلس الوطني ومجلس الشيوخ الفرنسيين ورئيس غرفة تجارة إصفهان وحشد غفير من المواطنين الإيرانيين المقيمين في فرنسا ومحبي الثقافة الإيرانية.

وأشارت ‘دِلفين أو’ في مستهل هذه المراسم الي القواسم المشتركة الكثيرة بين البلدين قائلة، ان إقامة أسبوع إصفهان الثقافي الي جانب إفتتاح متحف اللوفر في طهران خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الفرنسي ‘جان إيف لودريان’ الي إيران وكذلك إفتتاح متحف ‘إمبراطورية الورود’ في مدينة لنس الفرنسية بحضور وزير الثقافة الفرنسي، تعد من احدث التظاهرات الثقافية الهامة بين البلدين.

واعتبرت ان الهدف من دعم هذه الأحداث الثقافية بما فيها أسبوع إصفهان الثقافي، هو تعرف شعبي البلدين علي بعضهما الآخر وتوطيد العلاقات الثقافية بين البلدين أكثر فأكثر.

من جانبه، أشار السفير الإيراني لدي باريس الي العلاقات التاريخية بين إيران وفرنسا قائلا، انه تتوفر طاقات كبري لدي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفرنسا للتعاون في شتي المجالات الثقافية والعلمية والجامعية وكذلك الإقتصادية والتجارية بما فيها السياحة.

وأضاف، ان التطورات السياسية والإقتصادية الأخيرة في علاقات البلدين في فترة ما بعد إبرام الإتفاق النووي بما فيها زيارة الرئيس روحاني الي باريس والنهوض بمستوي التبادل الإقتصادي الثنائي بين البلدين (حوالي 4 ملايين يورو خلال العام 2017) يبين أن العلاقات الثنائية للبلدين، آخذة بالتنامي.

يذكر، ان أسبوع إصفهان الثقافي يضم العديد من الفعاليات المنوعة بما فيها إقامة معارض للصناعات اليدوية والفنون الخاصة بمدينة إصفهان والموسيقي وما الي ذلك لمدة أسبوع منذ اليوم 7 نيسان/أبريل وحتي 13 من الشهر نفسه في العاصمة الفرنسية باريس.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON