30 شَعْبان , 1438 A.H. May 26th, 2017

الانتخابات المحلية في إيران بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية

إيران

إيران اليوم :

يتنافس أكثر من 300 ألف مرشح على مقاعد المجالس المحلية الإيرانية في دورتها الرابعة والتي تجرى بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، حيث شهدت هذه الدورة ارتفاعاً في عدد المرشحين بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة.

وينص القانون الإيراني على أن تقام انتخابات مجالس البلديات في كافة المحافظات والمدن والنواحي والقرى بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

وقد تم تسجيل أكثر من 300 ألف طلب ترشح للمجالس المحلية ما يشير إلى ارتفاع عدد الراغبين بخوض هذه الاتتخابات بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالدورة السابقة التي جرت قبل أربعة أعوام.

و قد تم الموافقة علي أهلية قرابة 51500 شخصاً للمجالس البلدية و230 ألفا المجالس القروية.

ووافقت اللجان التنفيذية على طلبات 95 بالمئة من المتقدمين لهذه الانتخابات في المدن، و93 بالمئة من المتقدمين للمجالس البلدية في القرى و تعقد هذه الانتخابات في 1200 مدينة و40 ألف قرية.

وتقوم مجالس البلديات بانتخاب رئيس البلدية والإشراف على عمله وأدائه ووضع المخططات والموافقة على الموازنة المحلية ودعوة الأهالي للمساهمة في تقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية والتعليمية وحفظ إملاك البلديات.

وتكتسب انتخابات المجالس المحلية أهمية خاصة كونها تتصل بالواقع الخدمي للمواطنين و بشؤونهم اليومية ونظراً لصلاحياتها القانونية الواسعة.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON