5 مُحَرَّم , 1439 A.H. September 25th, 2017

“الجبير” يلقي اللوم على الجيران

saudi-iran

إيران اليوم – شادي عبود: 

ان السعودية لاذت دائما بـ”الإسقاط” وإلقاء اللوم على الآخرين وتتهمهم بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، بينما ان العالم بأسره يؤمن ان الامر خلاف ما تزعمها المملكة. 

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي، جون كيري، “أن بلاده تطالب العالم باتخاذ إجراءات صارمة لوقف تدخلات إيران في المنطقة”. 

من أبرز تدخلات الرياض في شؤون دولة أخرى يمكن الإشارة إلى شن حرب دام ضد اليمن حيث قتل الآلاف من الأبرياء العزل الذين واجهوا اضطهاد المملكة دفاعا عن أرضهم وعرضهم. 

هذه هي الحرب التي تعتقد منظمات حقوق الإنسان بأنها تعتبر جريمة حرب وإنتهكت السعودية القوانين الدولية بإستخدام أحدث اسلحتها وقنابلها ضد المدنيين الذين يقتلون يوميا في اليمن. 

كما تجدر الاشارة الى الجماعات التكفيرية التي اضطلعت المملكة ادوار كبيرة من تشكيلها إلى تمويلها من أجل إسقاط الحكومات التي تملك سياسات معاكسة بالنسبة للرياض وأيضا سفك دماء الأبرياء بذريعة الخروج عن دين الله ما تقترفه جماعة داعش الارهابية في العراق وسوريا وليبيا ومصر والنقاط الأخرى في الارض بإعتبارها احدى انجازات المملكة الوهابية. 

ان السلطات السعودية اتكلت على العائدات التي تحصل بفضل مبيعات النفط، في التعامل مع الأمور المختلفة حيث اغلقت أفواه منظمات حقوق الإنسان من خلالها مما يدافعون عن الحرب التي شنتها المملكة ضد اليمن أو الحروب بالوكالة التي تتم في العراق وسوريا. كما رأى العالم ذلك في ملف شطب التحالف السعودي من القائمة السوداء للأمم المتحدة، ما أقر الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” أيضا بما وصفها لجوء السعودية الى فرض ضغوطات لشطب إسمها والتحالف العربي الذي تضرب اليمن من القائمة السوداء. 

وبالنسبة إلى تصريحات وزير الخارجية السعودي تجدر الاشارة الى ان المسؤولين الإيرانيين قد نفوا دوما ما يوصف بالتدخل في شؤون الدول الجارة، مؤكدين على أنه ولو كان هناك تدخل فكان بطلب رسمي من الحكومات القائمة في تلك الدول ولم يكن ذلك عفويا.

على ذلك فمن أي تدخل يتحدث المسؤولون السعوديون؟!

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON