5 مُحَرَّم , 1439 A.H. September 25th, 2017

#الحج على الطريقة الوهابية

حادثة منی
إيران اليوم – علاء الرضائي :
لازلت أذكر وأنا في مسجد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خلف الصفة أو دكة الأغوات منتظرا صلاة الظهر عندما وقف أحد “المطاوعة” أو بالاحرى أمن الحرم فوق رأسي يسأل: ماذا تتحدث مع هؤلاء؟!

كنت أتحدث وبالفارسية مع اثنين من الحججاج الأفغان ـ دون أي سؤال عن مذهبهم وأساسا لا يهمني ذلك ـ عن الاوضاع في افغانستان والخلافات السياسية وحياة الناس هناك، اسئلة عابرة تدور بين شخصين كل منهما من بلد، فظهر “المطاوع” الذي اجبته: وماذا يتحدث الناس فيما بينهم؟!… ليؤكد لي بالقول: اننا نعلم كل شيء ونحن نسيطر على الاوضاع تماما.. فأجبته: بارك الله فيكم!

إذا الأولى، في الحج على الطريقة الوهابية، ينبغي أن لا يتحدث الشيعي الموالي لأهل البيت (عليهم السلام) مع الحجاج الآخرين، لأنه ينشر التشيع! وله قابلية جذب بمجرد اللقاء العابر بآخرين!!

الثانية: تقام مراسم دعاء كميل قبيل موسم الحج على مدى اسبوعين غالبا في المدينة المنورة على ساكنها وآله آلاف التحية والسلام ـ بين سياج المسجد النبوي وسياج مقبرة البقيع، او فيما يعرف تاريخيا بالحي الهاشمي ـ.

 
ودعاء كميل المروي عن امير المؤمنين عليه السلام ليس دعاء طائفيا – لا شيعيا ولا سنيا، لا درزيا ولا علويا.. وانما هو ابلغ واسمى اشكال الاتصال مع الخالق واقرار لا يماثله شيء بوحدانيته… فلماذا يمنعه الوهابية ويعتبرونه طقوسا ايرانية؟!

 
بل يمنعون المسلمين الآخرين من المشاركة فيه وتتم احاطته بقوات مكافحة الشغب ومدرعات ويجري التفتيش بالاجهزة لكل من يدخل للمشاركة فيه!!

في السنوات السابقة كان السعوديون يكتفون بما اشرت اليه من اجراءات وبأكثر من عشرة كاميرات تنتشر اطراف مكان الدعاء، تصور المشاركين فيه من كل حدب وصوب.. حتى انها اكثر بكثير من كاميرات بعثة الحج الايرانية التي تنقله بتاخير نصف ساعة تقريبا لاكثر من قناة تلفزيونية ايرانية تنتظر بفارغ الصبر نقل تلك الاجواء الروحانية الى المشاهدين داخل ايران.. لكنها في السنوات الاخيرة تحولت الى مصورين أمنيين فوتوغرافيين يتجولون بين الحضور يلتقطون صورا لكل من يريدون رجلا كان او امراة.. دون اي ردّ فعل من الجانب الايراني..!!

الثالثة: البعثة الايرانية محاطة من جميع الجوانب بسيارات ورجال أمن سعوديين فضلا عن المتواجدين في الداخل وعملائهم من عمال وموظفين بفندقي الدخيل (المدينة المنورة) والهادي (مكة المكرمة) مقر البعثة الايرانية.. وهكذا بالنسبة لجميع الفنادق التي يسكنها الايرانيون..

 
الاكثر من ذلك هناك توزيع مقصود لاماكن الحجاج في مكة والمدينة والهمّ الاكبر هو ان لا يختلط الحجاج العرب بالايرانيين! مهمة كلاب الحراسة تلك، هي منع اي شخص غير ايراني من دخول مقر البعثة.. لماذا وبأي حجة ودليل؟ لا أحد يجيب.. فتلك هي قوانين مملكة آل سعود!

الرابعة: في السعودية الوهابية كل شيء لا يوافق دين محمد عبدالوهاب وتعاليم آل الشيخ وابن باز وابن العثيمين وجوقة الوهابية الاخرين فهي بدع وكفر وشرك… فلا يحق لك الصلاة في المسجد النبوي الا في اوقات يحددها “المطاوعة” ولا يحق لك رفع يدك بالسلام على سيد المرسلين واشرف المخلوقين رسول الله (ص)، ولو شكلت في المسجد الحرام حلقة لقرأءة القرآن الكريم سياتي اليك الخدم ويفيضون الماء بحجة غسل المكان!

الخامسة: لا ندري هل التقاط الصور في السعودية الوهابية حلال ام حرام وما هو حكم من يلتقطها؟!… ففي كل مكان يمكن ان تصور الا في البقيع امام قبور أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وامام حجرة رسول رب العالمين (ص)..بينما صور ملوكهم وامرائهم تملأ الديار المقدسة… فهي معك في كل مكان من خلال الاوراق النقدية التي تحملها!!..

 
أفتونا يالكبار الكهنة والمطاوعة الوهابيين عن احكام تصوير ذوات الارواح ولماذا يمنع تصوير القبور؟!!

السادسة: على ذكر البقيع، لا يوجد شي واضح بالنسبة للوهابية في البقيع الا قبر الخليفة الثالث والذي يقال انه خارج حدود البقيع قبل توسعته في زمن الامويين.. مرّة سأل أحد الحججاج مطاوعا وهابيا من الذين يقفون ويتحدثون عن حرمة عبادة القبور والتوسل بالاموات.. سأله عن قبر أم البنين (وكلاهما يعلمان ما هو المقصود!)، فأجابه الوهابي: أن أغلب النساء المدفونات هنا أم بنين!

 
وكل ما يقولونه للزائر، هو أن هذه المقبرة دفن فيها العديد من الصحابة ونساء النبي (ص)، دون ان يشيروا عليك بمكان لذلك، إلا قبر الخليفة الثالث مرتفع عن الارض اكثر من 50 سم… ولا ادري من اين جاءت له هذه الخصوصية في الدولة الوهابية؟!!

السابعة: ومن خصوصيات الحج الوهابي هو شتم المسلمين بجميع اتجاهاتهم وفرقهم (الاّ الفئة المنصورة والجماعة الناجية – اي الوهابية!) فالجميع مشكوك بتوحيدهم وايمانهم من الاشاعرة الى الماتريدية والمعتزلة، اما الشيعة بجميع فرقهم والصوفية فهؤلاء كما سماهم المفتي الاعمى بصرا وبصيرة عبدالعزيز آل الشيخ “النبتة الخبيثة”!

وهذه الشتائم تطبع في كتب وكراسات ومنشورات توزع رسميا وفي اكشاك معلمة، تحت عنوان نشر التوحيد ومحاربة الشرك وبيان احكام الحج وآدابه.. والغريب ان على المسلمين بكل مذاهبهم ان يصمتوا على ذلك ولا يردوا، فاي ردّ يعتبر فسق وجدال واخلال بأمن الحج والبلد الحرام، قد تسجن عليه عشرات السنين كما حصل لحجاج شيعة من ايران وغيرها!

الثامنة: الخروج الى غار حراء بدعة والخروج الى أحد بدعة ومشاهدة آثار النبي (ص) واهل بيته (ع) والصحابة (رض) بدعة بدعة بدعة… حتى ان الوهابيين المحليين في منطقة أحد سدّوا الغار الذي لجأ إليه النبي (ص) واصحابه بعد معركة أحد بالاسمنت، لان الحجاج يذهبون لمشاهدته فيشركون!

في إحدى المرات، كنا نازلين ضحى من غار حراء في جبل النور، بعد ان صعدنا ليلا وصلينا الفجر فوق الجبل.. كان مطاوعة هيئة الامر بالمنكر!! يقفون أسفل الجبل ويدعون الناس لعدم الصعود وبكل اللغات (عربي، فارسي، اردو، تركي) لكن الجميع ومن كل المذاهب والاقوام يصعدون زرافات دون ان يلتفت الى كلام المطاوعة أحد!

التاسعة: التدخين حرام بل من الكبائر لدى الوهابية (رغم ان بعض الفقهاء لدينا ايضا يحرمونه) لكن اغلب الشباب السعودي يدخن، بل قد يتفاجىء القارىء الذي لم يحج او يعتمر ان كثير من سائقي السيارات السعوديين التي تركبها في الايام الثلاث او الاربعة المنتهية الى يوم التروية لانعدام النقل العام، يسمعون الاغاني وهم يتجولون في اقرب الشوارع للمسجد الحرام!

 
ناهيك عن السرقة من الحجاج بواسطة الدراجات النارية…

العاشرة: إياك أن تلمس جدار الكعبة، خاصة قرب الركن اليماني، فهذا فيه اشكالين: الاول، انه بالقرب منه دخلت فاطمة بنت اسد الى الكعبة ووضعت وليدها الذي تعرفونه وتعرفون كره الوهابية له ولأبناءه.. والآخر، انه الركن الذي ينطلق منه قائم اهل البيت (عليهم السلام) في اعلان ثورته على الظلم ويلتف هناك حول انصاره الـ 313…ولان حكمه يشكل خطرا على آل سعود ونهجهم الجائر، فليس من المعقول ان يكون مؤسسو “روتانا” و”أم بي سي” من انصار المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

باختصار الحج على الطريقة الوهابية يعني ان تتحول الى إمعّة تؤدي طقوسا لا تفهم معناها، سوى انك تسعى ولا تدري الى اين؟ وتطوف ولا تدري حول من؟ وترجم ولا تدري اي شيء..

 
ونقف على صعيد عرفة لمجرد تمضية الوقت.. لا براءة من مشركين ولا دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في عرفة.. لا تتحدث الى الناس بشيء، الاّ ان يكون مباحا سعوديا او وهابيا… نعم مسموح لدعاة المسلحين في سوريا وعناصرهم ان يرفعوا علم الانتداب ويهتفوا لارهابهم حتى في منى يوم العاشر من ذي الحجة وفي الطريق الى رمي العقبة الكبرى.. لكن دعاء العهد لظهور القائم الذي لا يختلف في ظهوره أحد – حتى الوهابية – فهو أمر مرفوض.

إن المعنوية والروحانية والوعي والبصيرة والتنظيم والانتظام الذي طبع الحج الايراني والذي لا تجده بهذا المستوى عند ايّ من حجاج البلدان الاخرى ـ واقولها بملىء الفم ـ باستثناء اولئك المرتبطين معنويا وعقديا ونفسيا بالثورة الاسلامية… وهذا ما يرعب السلطات السعودية ويزيد من حقدها وغيضها.. وبالتالي فان الاسباب التي جعلت السعودية تمنع حج الايرانيين والسوريين واليمنيين ولربما لاحقا العراقيين واللبنانيين والجزائريين موجودة مع انتصار الثورة الاسلامية سنة 1979، لكن فشل العدوان والارهاب السعودي في اليمن والعراق وسوريا كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، فمنعت الحج هذا العام عن اإيرانيين!!.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON