3 رَمَضان , 1438 A.H. May 29th, 2017

الخارجية الايرانية تقدم للبرلمان تقريرها الفصلي الخامس حول الاتفاق النووي

وزارة الخارجية الايرانية

إيران اليوم :

قدمت وزارة الخارجية الايرانية تقريرها الفصلي الخامس بشان تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) لمجلس الشورى الإسلامي و فيما يلي أهم ما جاء فيه:

**إزالة الحظر عن الحقلين المالي و البنكي

قامت الشبكة المصرفية للبلاد بإنشاء 704 خطوط للوساطة المالية مع 249 بنكا في العالم منذ دخول الاتفاق النووي حيز التفيذ وحتى نهاية عام 1395 الإيراني (انتهى في 20 مارس- اذار).

وعلاوة على الافراج عن 12 مليار دولار من الأموال المجمدة في الفترة الزمنية بين الاتفاق المؤقت في جنيف وحتى عقد خطة العمل المشترك الشاملة ، فقد جرى الإفراج عن 25.7 مليار دلار من احتياطات النقد الأجنبي منذ تنفيذ الاتفاق النووي حتى نهاية العام 1395 الإيراني، 9.3مليار دولار منها تم الافراج عنها في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

**إزالة الحظر في حقل النفط و الغاز و البتروكيمياء

وحسب التقرير، قد تمت إزالة الحظر في هذا المجال بصورة كاملة و لم يصلنا تقرير يفيد أن البلاد تواجه عقبة رئيسية في تحويل عائدات النفط وحسب آخر احصائيات وزارة النفط فقد بلغ معدل إنتاج النفط الخام و مكثفات الغاز الطبيعي عام 1395 أكثر من 4ملايين و 337 ألف برميل يوميا مما سجل نموا بلغ 31%مقارنة مع ما كان عليه قبل خطة العمل المشترك الشاملة كما سجل معدل إنتاج الغاز الطبيعي زيادة تبلغ 23% مقارنة مع ما كان عليه قبل خطة العمل المشترك الشاملة ليبلغ 781 مليون متر مكعب يوميا.

واشار التقرير الى تنامي تصدير النفط الخام بعد خطة العمل المشترك الشاملة بحيث بات يبلغ معدل تصدير النفط الخام و مكثفات الغاز الطبيعي حاليا نحو مليونين و 639 ألف برميل يوميا مما يعادل ضعف ما كان عليه قبل خطة العمل المشترك الشاملة.

**إزالة الحظر عن حقل النقل

و حسب التقرير، فبعد خطة العمل المشترك الشاملة أزيلت كل انواع الحظر عن قطاع النقل و لم تعد هناك اي عقبات رئيسية تعترض العمل في هذا الحقل و إن مسار تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في اطار تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة، جار على قدم وساق.

وفي الشهرين الماضيين تسلمت شركة الطيران الإيرانية طائرتين من طراز إيرباص A330 على أن تتسلم حتي نهاية العام الإيراني الجاري أربع طائرات أخرى علي الاقل من الشركة ذاتها و طائرة أخرى من طراز بوينغ وقد جرى توقيع عقد نهائي لشراء 20 طائرة من طراز ATR72-600 مع الشركة المصنعة لها تقرر استلام اربعة منها في غضون الشهر القادم وعدد آخر حتى نهاية العام 2017.

**إزالة الحظر عن الشركات الإيرانية

و قد تم شطب اسماء ثلاث شركات إيرانية من قائمة حظر الاتحاد الأوروبي كما إزالت بريطانيا الحظر عن بيع الكثير من المعدات لإيران.

و حسب التقرير فقد تم تعديل القوانين الخاصة بتصدير المعدات الطبية و الزراعية لإيران من جانب الولايات المتحدة.

و نشرت وزارة الخزانة الأميركية في 14 بهمن 1395 (الثاني من فبراير-شباط 2017) بيانا قامت خلاله بتعديل قائمة المعدات الطبية المرخص تصديرها إلى إيران.

**تنوع مصادر الشراء وفق خطة العمل المشترك الشاملة

وتمت خلال الأشهر الماضية الموافقة على ست طلبات لتصدير ماتحتاجه صناعة البلاد من معدات (كان بيعها قبل خطة العمل المشترك الشاملة محظورا وفق قرارات مجلس الأمن و عقوبات الاتحاد الأوروبي)وتنوعت الطلبات على الكعكة الصفراء والسلع التي تتميز بتكنولوجيا متقدمة في الصناعات المنجمية و صناعة الأدوية و الصلب و صناعة السيارات.

واعلنت منظمة الطاقة النووية عن قرارها لشراء نحو 950طنا من الكعكة الصفراء من كازاخستان في غضون الاعوام الثلاثة القادمة.

و في إطار إزالة الحظر المتعلق بالبرنامج النووي تم شطب اسماء 611شخصا و مؤسسة إيرانية وبعض الطائرات وناقلات النفط من الفهرس الثلاثي للحظر النووي  لمجلس الامن و الاتحاد الأوروبي و أميركا.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON