30 جُمادى الثانية , 1438 A.H. February 27th, 2017

السعودية تدعو إيران لمشاركة حجاجها في الموسم المقبل

mecca-masjid-al-haram-saudi-arabia

إيران اليوم:

وجهت السعودية دعوة إلى إيران لمناقشة عودة حجاجها في الموسم المقبل من الحج في مكة، بعدما قاطعت إيران تلك المناسك العام الحالي على خلفية توترات بين البلدين، بحسب ما ذكرت الصحافة السعودية الجمعة.

وأعلن وزير الحج السعودي “محمد بن صالح بنتن” عن سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر من 80 بلداً بينها إيران، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج العام المقبل.

ونقلت صحيفة “الحياة” السعودية عن الوزير قوله إن وزارة الحج والعمرة قدمت دعوة “لوفد شؤون حجاج إيران للقدوم إلى المملكة” من أجل التحضير لموسم الحج المقبل المرتقب في خريف العام 2017.

أوضح الوزير السعودي أن هذه “اللقاءات تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمناقشة تنظيم قدوم الحجاج هذا العام من أقطار العالم الإسلامي، وتزويدهم بالتعليمات” مؤكداً ترحيبه بالحجاج الإيرانيين والمعتمرين والزوار كافةً “من دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية”.

وقد تصاعد التوتر بين السعودية وإيران، عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم موسم الحج بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص في العام 2015، بينهم 464 إيرانياً.

ويؤكد الخبراء ان هذا القرار جاء بعد ان ادركت السعودية انها تحتاج الى الكثير من الحجاج لتعويض العجز الكبير الذي حصل في الميزانية حيث تعتبر ايران احدى الدول التي تبعث حجاجا كثيرا للسعودية كل سنة. 

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON