28 ذو الحِجّة , 1438 A.H. September 19th, 2017

“السعودية” تعتزم إعدام 50 شخصا بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية مزعومة

aljazeera-article-v2

إيران اليوم: سلطت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، الضوء على المقال الذي منعه موقع قناة “الجزيرة” القطرية عن السعودية من النشر، وحجب مشاهدته في الدول العربية، على الرغم من أنه تتم رؤيته والاطلاع عليه على موقع الجزيرة الأمريكية- أي التي يتم بثها من أمريكا.

ونشر المقال يوم 3 ديسمبر، وقام بكتابته أرجون سيتي، محامي حقوق الإنسان وأستاذ القانون في جامعة جورج تاون الأمريكية، تحت عنوان “المملكة العربية السعودية تستخدم الإرهاب كذريعة لانتهاكات حقوق الإنسان”.

ويستشهد كاتب المقال بتقارير حول 50 شخصا يُعتزم إعدامهم بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية مزعومة، وكذلك الظلم في معاملة السكان الشيعة الأقلية في المملكة السعودية، فضلا عن انتقاده لعلاقة السعودية مع الولايات المتحدة.

وتطرق المقال إلى الزيادة الحادة في عمليات الإعدام في السعودية الذي شهدها هذا العام 2015، فوفقا لمنظمة العفو الدولية تم إصدار الحكم بإعدام أكثر من 150 شخصا، من ضمنهم الشاعر الفلسطيني “أشرف فياض” بتهمة “الردة”. وتطرق كذلك الضربات الجوية العربية السعودية في اليمن ومزاعم قتلها المدنيين.

يذكر أن هذا المقال، يمكن الاطلاع عليه من أمريكا ولبنان، ولكن عند محاولة الوصول إليه من أي دولة أخرى؛ فستجد بدلا منه عبارة “صفحة خاطئة” أو ” an error page”.

وقالت الصحيفة إن قناة الجزيرة القطرية يتم تمويلها جزئيا من قبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حاكم دولة قطر، الذي تربطه بعض التحالفات مع السعودية ويظهر هذا التحالف مثلاً في الموقف الموحد ضد الحكومة السورية، والحرب السعودية على اليمن.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON