28 ذو الحِجّة , 1438 A.H. September 19th, 2017

المتحدث باسم لجنة الامن القومي يكشف عن تفاصيل جديدة لوثيقة آستانة

ASTANA, KAZAKHSTAN - MAY 04: Russian President Putin's special envoy to Syria Alexander Lavrentiev, Kazakh Foreign Minister Kairat Abdrakhmanov, UN Special Envoy for Syria Staffan de Mistura and Iranian deputy foreign minister Hossein Jaberi Ansari attend a signing of a memorandum to establish de-escalation zones in Syria during the fourth round of Syria peace talks in Astana, Kazakhstan on May 04, 2017.


 (Photo by Aliia Raimbekova/Anadolu Agency/Getty Images)

إيران اليوم:

كشف المتحدث باسم لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الاسلامي حسين نقوي حسيني عن تفاصيل جديدة لوثيقة آستانة لافتا الى اجتماع اللجنة عصر الثلاثاء مع مساعد وزير الخارجية الايراني جابري انصاري ومدير عام دائرة الخليج الفارسي بوزارة الخارجية فرازمندي لبحث قضايا المنطقة.

واشار  نقوي حسيني الى تصريحات  جابري انصاري بشان القضية السورية بعد وثيقة استانة  في الاجتماع  وقال: ان الوثيقة  تم صياغتها بهدف خفض حدة التوتر والتي تشمل  4 مناطق تقع في حزام غرب سوريا.

وتابع: وفقا لما اورده  جابري انصاري فان الهدف هو  الحد من مستوى التوتر في هذه المناطق  وان روسيا وايران وتركيا تقوم  بتنفيذ وضمان تطبيق الوثيقة، كما انه تم تحديد  التمهيدات اللازمة في هذه الوثيقة، وان هذه المناطق الـ 4  هي مناطق  رئيسية في الاشتباكات والازمات الرئيسية بين الحكومة والعصابات المسلحة.

وحول موضوع ايفاد الحجاج الايرانيين الى الاراضي المقدسة لأداء مناسك الحج  اشار الى تصريحات مدير دائرة الخليج الفارسي فرازمند في الاجتماع  وقال: حول العلاقات الايرانية السعودية  فان الرياض  كانت لها مواكبة بشان الحج   في الاوانة الاخيرة  و في نهاية المطاف تم الاتفاق  بشان اداء  الحجاج الايرانييين مناسك الحج.

واشار الى الزيارة  التي سيقوم بها الرئيس الامريكي  دونالد ترامب  الى السعودية  مبينا ان زيارة  ترامب  للرياض باعتبارها الزيارة الاولى له لخارج البلاد تحمل رسائل كثيرة.

واشار نقوي حسيني الى تصريحات مدير عام دائرة الخليج الفارسي  وقال  ان السعودية تسعى وراء  توتير العلاقات بين ايران و دول المنطقة  لكي  تصل علاقات ايران  مع دول المنطقة الى الطريق المسدود  او خفض مستواها ، الا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية  ليس فقط تبذل جهدا  لعدم خفض مستوى علاقاتها مع دول  المنطقة بل أنها تسعى إلى الحافظ على المستوى القائم في هذه العلاقات على الاقل.

ولفت المتحدث باسم لجنة الامن القومي  الى الاوضاع المتأزمة في البحرين  مشيرا  الى  تاجيل  الحكم  بحق الشيخ عيسي  قاسم لمدة  3 اسابيع.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON