16 ذو القِعْدة , 1441 A.H. July 7th, 2020

الولايات المتحدة وإيرانوفوبيا

ايران اليوم :

من جديد المبعوث الاميركي الخاص لايران برايان هوك يزور المنطقة في محاولة يائسة لكسب التاييد لتمديد حظر السلاح على ايران قبل انتهائه في تشرين الاول اكتوبر المقبل.

زيارة هوك المكوكية بدأت من الامارات وقد ركز خلال محادثاته مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على الملف الايراني والتنسيق مع ابوظبي في قضايا المنطقة.

وبعد الامارات حط هوك رحاله في السعودية مؤكدا بأنه في الرياض نيابة عن الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، لمناقشة الجهود الدبلوماسية لتمديد حظر الأسلحة على إيران، زاعما انه في حال انتهت صلاحية قرار الحظر فإن إيران ستبيع الأسلحة من دون أي قيود، إضافة إلى تطوير أنظمة الصواريخ وتصديرها الى المنطقة على حد قوله.

وفي البحرين، قال هوك ان الحظر الاميركي اضعف قدرات ايران على تمويل حلفائها في المنطقة زاعما ان رفع الحظر عن السلاح عن طهران مسألة تمس الأمن القومي لدول الخليج الفارسي، ورأی أن طهران ستتمكّن في حال عدم تمديد القرار من شراء أسلحة لبيعها وتطوير ترسانتها.

مصادر سياسية ربطت جولة هوك التي تقوده ايضا الى كيان الاحتلال بأنها محاول اميركية جديدة للتصعيد ضد ايران والتعبئة لمشروعها لتمديد الحظر التسليحي في مجلس الامن الدولي، مؤكدة ان هذا التحرك يظهر مستوى الافلاس الذي تعاني منه واشنطن في عزلتها الدولية، ما يؤكد ذلك هي محاولة واشنطن الترويج لحملتها المغرضة ضد طهران في دول ليست ذات تاثير في مجلس الامن. واعتبرت المصادر ان الزيارة هدفها الاخر هو ممارسة الابتزاز المالي الاميركي من جديد لهذه الدول سعيا للحصول على المزيد من الاموال، لاسيما بعد تصريحات هوك الاخيرة التى ركزت على سياسية العصا والجزرة من خلال التهويل على هذه الانظمة من الفزاعة الايرانية ومستوى الخطورة في رفع حظر الاسلحة عن ايران.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON