9 شَعْبان , 1441 A.H. April 2nd, 2020

ايران: دول منطقة الخليج الفارسي قادرة على حفظ الأمن بالمنطقة

ايران اليوم :

قال السفير الإيراني في الكويت، محمد إيراني، إن بلاده علي يقين بأن دول منطقة الخليج الفارسي قادرة على حفظ الأمن واستتبابه في هذه المنطقة الحساسة، دون الحاجة إلى أي تدخّل أجنبي، وأن هذه المنطقة لا تحتاج إلى وجود القوى الأجنبية.

وأضاف إيراني أنها ليست المرة الأولى التي تؤكد فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية حرصها على التعاون والتحالف مع دول الخليج الفارسي، مشددا على مقترح وزير الشؤون الخارجية الإيرانية جواد ظريف، وهو التوقيع علی معاهدة عدم الاعتداء بين هذه الدول، فضلا عن تقديمه مقترحا لتعزيز الحوار الإقليمي ضمن الإطار السياسي والأمني.

وأكد أن السياسة الإيرانية المبدئية تتمحور حول التواصل البناء مع دول الجوار، والتركيز على حسن الجوار وتعزيز أسس بناء ثقة وتقوية القواسم المشتركة بين هذه الدول.

وحذّر الدول الكبرى التي تخترق مجالنا، قائلا إنها تفكر قبل كل شيء في تكريس مصالحها، وتبذل مساعيها لبث الفرقة وتضخيم الخلافات بين دول الجوار المسلمة وتخويفها من بعضها.

وأشار إلى أن اللعبة الخطيرة التي تمارسها السلطات الأميركية، ولاسيما الرئيس دونالد ترامب، تصب في هذا الإطار، وهي محاولة إيجاد تحالف لضمان الملاحة في الخليج الفارسي ومضيق هرمز، لكن هدفه الحقيقي هو عدم الاستقرار والأمان في المنطقة، لاسيما إذا انضم اليه الكيان الصهيوني.

ولفت السفير إيراني إلى أن الجيران يدركون جيدا معنى وجود الكيان الصهيوني في المنطقة ودورها في إيجاد التوتر، رغم أنها تعجز عن ضمان أمنها.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON