14 مُحَرَّم , 1440 A.H. September 24th, 2018

بالصور والفيديو.. تفاصيل وردود فعل على حرق مبنى القنصلية الإيرانية في البصرة

Iran iraq (8)

إعداد ايران اليوم:

اعتبرت القنصلية الايرانية في البصرة، الجمعة، ان حريق مبناها عمل همجي ووحشي بعيد عن الاخلاق.

وقال مسؤول اعلام القنصلية في تصريح ، ان “القنصلية الايرانية احترقت بالكامل”، متسائلا “مادخل القنصلية الايرانية في احداث العراق”.
واضاف “اننا لا نتهم جهة معينة باحراق مقرنا في البصرة”، مشيرا الى “اننا عملنا على تقديم الفيزا والخدمات للمواطنين وما حدث بعيد عن الاخلاق”.
وتابع ان “ما حدث عمل همجي ووحشي”.

ادان المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي الاعتداء الوحشي على القنصلية الايرانية في البصرة مذكرا بالمسؤولية الخطيرة للحكومة العراقية في حماية الاماكن الدبلوماسية .

واكد المتحدث باسم الخارجية المطالبة بانزال اشد العقوبات بحق المتورطين في الاعتداء على القنصلية الايرانية بالبصرة .

واعرب قاسمي ردا على سؤال للمراسلين حول الاعتداء على القنصلية الايرانية بالبصرة من قبل مهاجمين مجهولين ومدفوعين عن اسفه لوقوع الاعتداء الوحشي واحراق مبنى القصلية الايرانية والحاق اضرارا مادية كبيرة به مشيرا الى انه لحسن الحظ ان الاجراءات التي اتخذت من قبل تحسبا للتهديدات التي اطلقت قبل يوم لن يرد اي خبر عن تضرر اي من منتسبي القنصلية  .

وادان قاسمي الاعتداء واعتبر انه يتعارض مع الموازين محملا الحكومة العراقية مسؤولية حماية الاماكن الدبلوماسية كما حذر من من محاولات الايادي المفضوحة والخفية المساس بالعلاقات الودية بين ايران والعراق حكومة وشعبا وطالب الحكومة العراقية بالعمل على تحديد هوية المتورطين على وجه السرعة واعتقالهم ومعاقبة المسؤولين والمتورطين بهذه الجريمة الثقيلة .

واكد قاسمي انه ونظرا للمعلومات والتحذيرات السابقة التي وجهت للمسؤولين بالحكومة العراقية فان مسؤولية اي اهمال وتهاون امني تقع على عاتق الحكومة العراقية ونتوقع منها ان تكشف هوية المتورطين ومعاقبة المهاجمين على وجه السرعة.

السفارة الإيرانية في بغداد: لم ندع رعايانا لمغادرة البصرة

ونفت السفارة الإيرانية في بغداد الأخبار التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام بشأن دعوة الرعايا الإيرانيين لمغادرة البصرة.

Iranalyaum (1) Iranalyaum (2) Iranalyaum (3) Iranalyaum (4) Iranalyaum (5) Iranalyaum (6)

کما استدعت وزارة الخارجية الايرانية مساء الجمعة السفير العراقي بطهران على خلفية الاعتداء على القنصلية الايرانية بالبصرة واضرام النار فيها، وابلغته احتجاج ايران الشديد لتقاعس القوات الامنية العراقية في الحفاظ على هذا المبني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح له، انه اثر اضرام النار بمبني القنصلية الايرانية في البصرة من قبل بعض المدفوعين، فقد تم استدعاء السفير العراقي في طهران الى وزارة الخارجية مساء الجمعة وتم ابلاغه مذكرة احتجاج شديدة للحكومة العراقية لتقاعس القوات الامنية في الحفاظ على هذا المبني.

واضاف، انه في هذا اللقاء ابدى مدير عام دائرة الخليج الفارسي في وزارة الخارجية استغرابه ازاء عدم تحرك قوات الشرطة في البصرة وقال، رغم استفزازات الايام الماضية من قبل بعض العناصر المشبوهة ضد القنصلية الايرانية العامة، لم تعمل الحكومة العراقية بوعودها وطماناتها التي قدمتها عبر القنوات الدبلوماسية لاداء واجبها.

وتم الطلب من السفير العراقي في اللقاء نقل احتجاج ايران الشديد الى حكومة بلاده والمبادرة سريعا للكشف عن هوية المتسببين واعتقالهم ومحاكمتهم.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية قد أدان في وقت سابق الاعتداء الوحشي على القنصلية الايرانية في البصرة مذكرا بالمسؤولية الخطيرة للحكومة العراقية في حماية الاماكن الدبلوماسية.

وقرر رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، احاله الوحدات الامنية المسؤولة عن حماية المؤسسات والقنصلية الايرانية بالبصرة للتحقيق.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، ان ” رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي امر باحالة الوحدات الامنية المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الايرانية في البصرة الى التحقيق”.

واضاف ان “ذلك جاء لعدم قيامهم بواجباتهم في توفير الحماية اللازمة”.

Iran iraq (10) Iran iraq (1) Iran iraq (2) Iran iraq (3) Iran iraq (4) Iran iraq (5) Iran iraq (6) Iran iraq (7) Iran iraq (8) Iran iraq (9)

Iraqi protesters are seen in front of the burnt Iranian Consulate in Basra, Iraq September 7, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

Iraqi protesters are seen in front of the burnt Iranian Consulate in Basra, Iraq September 7, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

القنصلية الايرانية في البصرة (2) القنصلية الايرانية في البصرة (3) القنصلية الايرانية في البصرة (1)

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON