3 رَبيع الأوّل , 1439 A.H. November 21st, 2017

بالوثائق.. #الخليج_الفارسي أم #الخليج_العربي ؟

الخليج الفارسي

حصريا لإيران اليوم :

ازداد الخلاف في السنوات الأخيرة بين العرب والإيرانيين حول تسمية خليج المياه الذي يفصل بينهم، وهل هو «الخليج الفارسي» أم «الخليج العربي»، حتى إن بعض مواقع الإنترنت نظمت عملية تصويت لزوارها حول ما يرونه التسمية الصحيحة.. فأي الاسمين هو الصحيح ومن يحق له تقرير ذلك؟

والخليج هو المساحة المائية التي تفصل شبه الجزيرة العربية عن جنوب غربي إيران، وتطل عليه إلى جانب إيران ست دول عربية هي العراق والكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات، كما تواجه سلطنة عمان الساحل الإيراني في خليج عمان جنوب مضيق هرمز. ويمتد الخليج بطول نحو 965 كيلومترا من مضيق هرمز في الجنوب وحتى شط العرب في العراق شمالا، وتبلغ مساحته نحو 233 ألف كيلومتر مربع، كما يبلغ عرضه نحو 370 كم، ويضيق إلى 55 كم عند مضيق هرمز. وترجع أهمية الخليج إلى أن أغلب صادرات النفط في العالم تنقل من خلاله عبر موانئ الدول المصدرة للنفط الواقعة على ضفافه.

ونرى كل الخرائط التي صدرت قبل 1960 تجمع على استخدام اسم الخليج الفارسي. في الماضي سكنت أقوام بدوية كثيرة الهضبة الإيرانية لمئات السنين، من دون أن تتمكن من تكوين دولة موحدة أو قومية مشتركة. جاءت هذه الأقوام – التي بلغ عددها نحو 15 – من أواسط آسيا على دفعات خلال آلاف السنين، واستقرت في مناطق الهضبة الإيرانية. وكان الفرس أحد الأقوام التي وصلت في تاريخ متأخر واستقرت في الجنوب الغربي في منطقة صارت تعرف باسم بارس (فارس) بالقرب من شيراز شرق الخليج. وكان قورش(كوروش) الفارسي هو أول من قام بتوحيد الأقوام الإيرانية تحت سيطرته عند منتصف القرن السادس قبل الميلاد، في الوقت ذاته الذي استولى فيه على أرض الرافدين وبعض أجزاء من الشاطئ العربي للخليج. وكان الفرس منذ البداية يعتبرون أرض الرافدين جزءا من دولتهم، حيث اتخذ قورش لنفسه لقب «ملك بابل».

أقام قورش الكبير الدولة الأخمينية، وأخضع باقي الأقوام التي تعيش في الهضبة الإيرانية، قبل أن يسير شرقا ليستولي على بلدان الهلال الخصيب ويكون الإمبراطورية الفارسية. وعندما مات سنة 529 قبل الميلاد خلفه ابنه قمبيز الذي مد حدود الإمبراطورية إلى مصر وآسيا الصغرى. ولهذا فإن تسمية الخليج الذي يمتد بين إيران والجزيرة العربية بالخليج الفارسي، جاءت نتيجة لامتداد الإمبراطورية الفارسية لتشمل كل المنطقة. فعندما وصل الرحالة الإغريقي هيرودوت خلال القرن الخامس قبل الميلاد، كانت أرض الرافدين وجزيرة البحرين ومدن سورية وفينيقيا وحتى مصر، تخضع كلها للإمبراطورية الفارسية الوليدة. ولهذا أطلق كتاب الجغرافيا الإغريق – استرابو وبطليموس – اسم «Sinus Persicus» أي الخليج الفارسي عليه.

ثم سقطت الدولة الفارسية أمام الإسكندر المقدوني سنة 330 قبل الميلاد، واستمرت إيران بعد موته خاضعة لخلفائه السلوقيين لمدة 82 عاما. وتمكن البارثيون من التخلص من السيطرة المقدونية وتكوين دولتهم في إيران، التي سرعان ما مدت سيطرتها على بابل. وبعد نحو خمسة قرون انتهى حكم البارثيين في إيران وحلت محلهم دولة الساسان الفارسية سنة 244 ميلادية، التي سيطرت كذلك على بابل وبعض أجزاء من الشاطئ العربي للخليج. ولهذا فعندما انتهى الحكم الفارسي لإيران مع وصول العرب في منتصف القرن السابع، استخدم المؤرخون الإسلاميون اسم بحر فارس أو خليج فارس كذلك، وهو الاسم الذي استمر استخدامه في جميع أنحاء العالم.

فالإيرانيون يتمسكون بحقهم التاريخي في تسمية الخليج باسم “الخليج الفارسي” الذي يعطي دلالات سياسية وثقافية، وتبرز الشعب الإيراني كصاحب حضارة عريقة.

وللخليج أهمية اقتصادية كبرى؛ فهو يحتوي على العديد من المعادن أهمها البترول بكميات كبيرة حتى يعتبر الخليج مخزن بترول العالم، وتنتشر على سواحله عمليات صيد اللؤلؤ.

تم ذكر مسمى “الخليج الفارسي” في العديد من المصادر الجغرافية القديمة منها: ما ذكره “بطلميوس كلاوديوس” في إحدى خرائطه باسم (sinus persicus)

Harley 7182 ff.58v-59

وسماه “ابن خرداذبه” في كتابه المسالك والممالك (الخليج الفارسي).

6

وفي مروج الذهب ومعادن الجوهر كتب المسعودي: “بحر فارس تكثر أمواجه ويصعب ركوبه”.

وجاء في معجم البلدان: “بحر فارس هو شعبة عظيمة من بحر الهند الأعظم”.

ويقول أبو علي أحمد بن عمر المعروف بـ”ابن رسته” في كتاب الأعلاق النفيسة: “فأما البحر الهندي يخرج منه خليج إلى ناحية فارس يسمى الخليج الفارسي”.

3

وظل الاسم مستخدمًا تقريبًا في كل وثائق وخرائط العالم:

4

ويحتفل الإيرانيون في يوم 30 أبريل من كل عام باليوم الوطني للخليج الفارسي، في ذكرى انتصار الأسطول الإيراني على الأسطول البرتغالي في مضيق هرمز وإنهاء وجوده في الخليج الفارسي عام 1602م.

المصدر: إيران اليوم 

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON