5 رَبيع الأوّل , 1440 A.H. November 13th, 2018

بالوثائق: ترامب يريد انقاذ بن سلمان بشن حرب على ايران

ترامب يريد انقاذ بن سلمان بشن حرب على ايران

ايران اليوم:

اكد المغرد السعودي مجتهد، يوم الاحد، ان ترامب يفكر بانقاذ بن سلمان من ازمة خاشقجي بشن الحرب على ايران.

وذكر مجتهد في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وتابعته “ايران اليوم”، ان “خلف الكواليس ترامب يفكر بحيلة كونية لإنقاذ ابن سلمان، واشعال الحرب مع ايران”.

واضاف “نقل الإعلام الأمريكي عن ترامب أنه يدفع وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتس للاستقالة فيما سيكون إزالة العقبة الأخيرة أمام شن حرب على إيران بعد أن تخلص من وزير الخارجية ورئيس مجلس الأمن القومي السابقين”.

وتابع ان “ترامب كان يعد العدة لشن حرب على إيران حتى يخلق ظروفا يتخلص فيها من المحقق الخاص مولر وملف التواطؤ مع روسيا، ولذلك استبدل وزير الخارجية ورئيس مجلس الأمن القومي السابقين بشخصين يؤيدان هذه الحرب ولم يبق أمامه إلا وزير الدفاع ماتيس الذي يعارض بقوة هذه الحرب”.

واشار ان “جيم ماتيس كان قد شعر برغبة ترمب بشن هذه الحرب فحاول إقناعه أن ثمن الحرب مع إيران هو القضاء على كل مصالح أمريكا في المنطقة، وحين أحس أن النية قوية لدى ترمب توسل إليه أن يشجعه على الاستقالة إن قرر شن هذه الحرب حتى لا يكون شريكا في دمار مصالح امريكا في العالم”.

وتابع ان “الآن بعد ورطة ابن سلمان الذي يعتبر بقاءه ضروريا لترامب شخصيا وليس لأمريكا، يبدو أن ترمب سيقفز فوق الأحداث ويعجل بضرب إيران فيحقق هدفين، الأول تجميد ملف التواطؤ مع روسيا، والثاني إنقاذ ابن سلمان، وذلك لأن الحرب ستكون حدثا هائلا ينسي العالم أزمة خاشقجي مهما كان حجمها وخطورتها”.

واوضح ان ولفهم هذا التطور لابد من فهم نقطتين وهما اولا لا يبالي ترامب بالضرر الكبير الذي سيصيب المصالح الأمريكية، وذلك لأن مصلحته الشخصية أهم عنده من مصلحة أمريكا، وثانيا ان علاقة ترامب مع ابن سلمان هي علاقة شخصية وليست علاقة أمريكا مع السعودية، وترامب يحتاجه لأسباب كثيرة ومضطر ينقذه مهما كان الثمن”.

وبين ان “رغم كل ذلك فهذا لا يعني أن الحرب فورية لكن حديث الإعلام الأمريكي عن إقالة ماتيس بعد ورطة ابن سلمان، أثار احتمال تعجيل ترمب بالحرب لضرب العصفورين حديث ترمب عن رحيل وزير الدفاع ماتيس”.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON