9 شَعْبان , 1439 A.H. April 25th, 2018

تفاصيل الهجوم الإكتروني على مراكز بيانات حكومية

تفاصيل الهجوم الإكتروني على مراكز بيانات حكومية

ايران اليوم:

أصدر “مركز ماهر” بيانا حول الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له عدة مراكز بيانات حكومية اثرت على 3500 موجه للانترنيت في البلاد.

وأكد وزير الاتصالات الهجوم الالكتروني على البلاد وفي هذا السياق أصدر مركز ماهر بيانا حول هذا الموضوع جاء فيه ” بعد حدوث خلل في خدمات الانترنت في عدة مواقع ومراكز بيانات داخلية في الساعة الثامنة والربع مساء بتوقيت ايران قامت الجهات المعنية بتقصي اسباب الحادث والوقوف على حقيقة الخلل”.

وأضاف البيان ” وفق التحريات الأولية تبين ان معدات موجه للارسال ومحولات متعددة لشركة سيسكو تعرضت للهجوم وقد حذفت تجهيزات تشمل  (شامل running-config و startup-config).

وأوضح البيان ان السبب الرئيسي في هذا الهجوم وجود حفرة أمنية في  smart install client داخل معدات سيسكو وان كل جهاز توجد فيه هذه الحفرة معرض لمثل هذه الهجمات، مضيفا ان القراصنة الالكترونيين بامكانهم استخدام “اكسبلويت” والسيطرة على موجه الارسال ومحولات سيسكو.

ونوه البيان إلى ان مركز ماهر أيضا تعرض لهذه المشكلة وقد انتهت عند الساعة الرابعة فجرا بتوقيت العاصمة الايرانية طهران وعاد إلى العمل والاشراف على خدمات الانترنت.

وذكر مركز ماهر في بيانه هذا انه سوف يقدم التقارير المكملة حول حجم الأضرار وأبعاد تأثير هذه الهجمة على البلاد.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “آذري جهرمي” أوضح في تصريح له عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أن بعض مراكز البيانات الحكومية تعرضت لهجمات الكترونية الليلة الماضية، حيث قامت بعض المراكز المختصة بتقديم المساعدة اللازمة لتصدي للهجمة وإعادة اصلاح الشبكة.

وكتب ايضا، ان نحو 3500 موجه للانترنيت من بين عدة مئات الالاف من موجهات الانترنيت في البلاد قد تاثرت بالهجوم. اداء الشركات في التصدي للهجوم والعودة للظروف العادية كان مناسبا. كان هنالك ضعف من جانب مركز “ماهر” في عملية اطلاع الشركات كما كان هنالك ضعف ايضا في هيكلة مراكز البيانات.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON