13 ذو القِعْدة , 1440 A.H. July 16th, 2019

دبلوماسي إيطالي: زيف ادعاءات BBC عن اللواء سليماني

ايران اليوم :

قدّم السفير السابق لإيطاليا في العراق مذكرة إعلامية تكشف زيف ما قدّمته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في فيلم وثائقي عن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني.

كتب السفير السابق في العراق “ماركو كارنلوس”، في مذكرة لتحليل المعلومات المبسّطة والمشوّهة التي قدّمتها هيئة الإذاعة البريطانية مؤخراً في فيلم وثائقي عن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني.

وصف كارنلوس، وجهات نظر هيئة الإذاعة البريطانية بشأن اللواء سليماني ودور إيران في الشرق الأوسط (غرب آسيا) على أنها تشويه للحقائق.

وقد كتب في القسم الافتتاحي من هذا التحليل أن وثائقي هيئة الإذاعة البريطانية BBC لا يحتوي على أي معلومات جديدة، والكثير من سرده هو نفس الأشياء التي قيلت لسنوات عديدة.

يقول كارنلوس: “المشكلة الرئيسية [لهذا الفيلم الوثائقي] هي أنه يروي أحداثه من منظور غربي خالص.”

ويرى الدبلوماسي الإيطالي أن هذه الرواية هي انعكاس لمشكلة أكبر وأكثر شيوعاً في الفكر الغربي بشأن إيران وغرب آسيا، “هذا النوع من السرد يعكس أوجه القصور التي توجد في بعض الأحيان في السياسات الأمريكية والغربية تجاه إيران وفي الشرق الأوسط الأكثر عمومية”.

وفي شرحه لحجته، كتب ما يلي: “إلى جمهور بي بي سي وإلى جمهور أوسع من الجمهور العام في العالم الغربي، يقال إن جميع المشكلات في المنطقة تأتي من أقلية واحدة فقط – سواء أكانت دولة أم مجموعة، أم شخصية كما هو مذكور في هذا الفيلم الوثائقي”.

وتابع الدبلوماسي الإيطالي بالقول: “إن قصة العالم الغربي عن إيران واللواء سليماني تنتج إلى حدّ كبير من مصادر إسرائيلية دون أحكام جدية. الفيلم الوثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية لا يختلف عن هذا المجال، فالمصدر الأصلي لهذه المعلومات هو داني يانتوم، الرئيس السابق للموساد، حيث يدّعي أن كل أزمة في المنطقة تم تصميمها بواسطة اللواء سليماني، وبعض الشخصيات الأمريكية تدعم هذه الرواية، ولكنها على الأقل تحترم قدرات سليماني”.

وتحدث كارنلوس عمّا يخص “ديفيد بترايوس”، أول قائد للقوات الأمريكية في العراق، الذي نقل في الفيلم الوثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية عن اللواء سليماني، قائلاً: “أحد الأجزاء المهمة في الفيلم الوثائقي هو أن الجنرال “ديفيد بترايوس” يروي رسالة من سليماني يقول فيها بأن قائد الجيش طلب من قوة القدس التفاوض معه مباشرة لإدارة الوضع في الشرق الأوسط “.

ولفت السفير الإيطالي السابق في العراق، بناءً على خبرته في العراق، إلى تحريف الفيلم الوثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية.

وقال كارنلوس: “خلال أكثر من عامين في بغداد، دعاني المسؤولون الأمريكيون مراراً لإرسال رسائل إلى الميليشيات الشيعية وأراد معظمهم ترتيب حوار مباشر مع نظرائهم الإيرانيين، وقد تمّ رفض هذه الطلبات على أساس منتظم من قبل السفيرين الإيرانيين”.

المسؤول الإيطالي السابق في القسم الأخير من مذكرته وصف ميزات وقدرات اللواء سليماني قائلاً: “ليس هناك شك في أن اللواء سليماني قائد عسكري ممتاز وذكي، وله دوافع عقائدية، والأهم من ذلك، أنه يمتلك قدرات تكتيكية واستراتيجية.

كما تابع بمزيد من التفصيل عن خصائص اللواء السليماني: “إنه مزيّن بالشجاعة والتواضع والالتزام الثوري والتعاطف مع موظفيه، كما أنه صبور في تسهيل المحادثات بين الشبكة الواسعة للاعبين في الميدان، والسبب الرئيسي لنجاحه هو قدرته الفريدة على الاستفادة من الأخطاء العديدة التي يرتكبها هؤلاء الأعداء”.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON