10 صَفَر , 1440 A.H. October 19th, 2018

رئيس البرلمان العراقي: ايران أدت دورا أساسيا في القضاء على داعش

ايران اليوم:

ايران اليوم:

أكد رئيس مجلس النواب العراقي، يوم الثلاثاء، أن ايران أدت دورا أساسيا في القضاء على تنظيم “داعش” الارهابي، مضيفا ان العراق يستنكر الحظر ضد ايران.

وخلال لقائه مع رئيس مجلس الشورى الاسلامي، علي لاريجاني، في انطاليا التركية على هامش مؤتمر اتحاد برلمانات اوراسيا، أعرب محمد الحلبوسي عن شكره لإيران لمشاركته في محاربة الارهاب والقضاء على داعش في العراق، مؤكدا ضرورة تعزيز العلاقات بين ايران والعراق.
وأشار الحلبوسي الى التعقيدات الموجودة في الظروف الاقليمية الراهنة، وأعرب عن رغبة العراق بتطوير العلاقات مع ايران، في إطار صيانة سيادة دول المنطقة والحيلولة دون فرض السياسات والحظر المفروض على الدول، مبديا مخالفته واستنكاره للحظر ضد ايران، لأن ثبات ايران والجيران يؤثر بشكل مباشر على استقرار العراق.
وأكد رئيس البرلمان العراقي الوقوف الى جانب ايران حكومة وشعبا، مضيفا ان التعاون بين البلدين من شأنه ان يتجسد عبر تنمية العلاقات الاقتصادية، لأنه يمكن من خلال ذلك الحد من الضغوط على ايران بسبب الحظر، كما ان هذا النوع من العلاقات من شأنها ان تكون مبنية على اساس ضمان المصالح المشتركة للبلدين.
ولفت الى انه سيقوم بزيارة الى ايران في المستقبل، مؤكدا ضرورة تعزيز العلاقات بين ايران والعراق.
وأعرب الحلبوسي عن شكره لإيران لجهودها في صيانة وحدة التراب العراقي، وقال: ان الاعداء لا يمكنهم ان ينجحوا في إثارة المشكلات بالمنطقة، لأننا نؤمن بأنه يمكن تجاوز هذه المشكلات من خلال الارادة والاتحاد.
وتطرق رئيس مجلس النواب العراقي، الى محاولات بعض الدول لإثارة التفرقة في المنطقة لتحقيق مصالح مادية، مصرحا: في الوقت الحاضر ينبغي تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين ايران والعراق، كما لابد من اتخاذ بإجراءات واسعة لرفع القضايا التي تعاني منها المنطقة.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON