7 ذو الحِجّة , 1439 A.H. August 18th, 2018

رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية في مصر: ايران لا تدعم اي فصيل سياسي مصري

mesr

القاهرة-

أكد رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية الجديد بالقاهرة، محمد محموديان، أن مصر لها مكانة مهمة ومتميزة في الشرق الأوسط ولا يمكن لأى دولة أن تحل محلها.

وقال محموديان في تصريحات لـ “بوابة الأهرام” إن بلاده حريصة تمامًا على دعم التعاون مع القاهرة فى كافة المجالات، مشيرًا إلى أن طهران اتخذت خطوات عديدة لدعم هذا التعاون وأنها تنتظر خطوات مماثلة من جانب القاهرة لتفعيل التعاون بين الجانبين سياسيًا واقتصاديًا وسياحيًا.

وأشار إلى أن بلاده على استعداد لمساعدة مصر والتعاون معها في مجالات اقتصادية عديدة فى مقدمتها الكهرباء والطاقة المتجددة وأيضًا التكنولوجيا النووية السلمية وفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين.

وقال رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، إن بلاده لا تدعم أي فصيل سياسى مصرى، وإنما تتعامل مع من يختاره الشعب من خلال صناديق الانتخابات فهى تتعامل مع حكومات وليس مع أفراد أو جماعات ولا تتدخل فى الشأن الداخلى لأي دولة.

وأوضح اتفاق طهران تمامًا مع مقولة أن أمن الخليج خط أحمر، قائلًا إنه خط أحمر لنا أيضا لأن تحقيق الأمن فى الخليج يصب فى صالح تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الخليج والشرق الأوسط كله.

ونفى رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية ما نشرته بعض المواقع الإعلامية منسوبا إليه بشأن المسألة الليبية والأوضاع بها، مؤكدًا أن ما نشر ليس له علاقة به من قريب أو بعيد وأنه لم يتحدث فى هذا الشأن وليس خبيرا به.

وأضاف أن بلاده لا تسعى لنشر التشيع فى المنطقة كما تردده بعض الجهات والدول وفى مقدمتها أمريكا وإسرائيل بهدف الإضرار بعلاقات إيران مع دول المنطقة، موضحًا أن إيران بها أعداد كبيرة من السنة لم يتشيع منهم أحد.

ونفى ما تردده بعض الدوائر السياسية من أن العلاقات المصرية – الإيرانية لابد أن تمر عبر بوابة الخليج، قائلًا إن هذا الكلام لا أساس له من الصحة فإيران ومصر دولتان كبيرتان ولهما استقلالية فى اتخاذ القرار ولهما حضارة عريقة وثقل إقليمى كبير.

وأوضح أن بلاده لديها علاقات دبلوماسية كاملة مع دول الخليج سواء السعودية أو الإمارات أو غيرهما، وأن هناك تعاونًا تجاريًا بينهم بالمليارات ورحلات طيران بشكل يومي من دول الخليج إلى طهران والعكس.

26/10/2014

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON