18 جُمادى الثانية , 1440 A.H. January 24th, 2019

سيطرة بنك ايران المركزي على سوق العملة الاجنبية اقوى مما مضي

البنك المركزي الايراني - ايران

ايران اليوم :

اعلن محافظ البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي بان سيطرة البنك المركزي على سوق العملة الاجنبية هي الان اقوى مما مضي.

وكتب همتي في تغريدة له مساء الجمعة في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ‘اينستغرام’: ان سيطرة واشراف البنك المركز على سوق العملة الاجنبية هما الان اقوى مما مضي، وان سياسات البنك الرامية لتعزيز سعر العملة الوطنية ووصول العملة الاجنبية الى قيمتها الحقيقية، ستستمر وفقا لاراء الخبراء والحقائق الاقتصادية.

واضاف همتي: ان الاستقرار النسبي الحاصل في السوق مع تعزيز سعر العملة الوطنية للبلاد تدريجيا والذي ادى الى بث الهدوء بين مختلف شرائح المواطنين، قد ترافق مع احابيل من قبل من يسعون لاهداف مختلفة منها الحصول على ارباح من تذبذبات العملة الاجنبية، لاثارة اجواء نفسية ضد الاستقرار والهدوء الاقتصادي في البلاد.

وتابع، ان من ضمن هذه الحالات بث تصريحات مزيفة نقلا عنّي حول احتياطيات العملة الصعبة ومصير بعض الودائع البنكية وعجز الميزانية و… واعادة بثها في الاجواء الافتراضية وتضخيم بعض التصريحات والاخبار الدولية بغية اثارة القلق ازاء اوضاع العملة الاجنبية في البلاد بين المواطنين.

واكد محافظ البنك المركزي الايراني بان احتياطيات العملة الاجنبية في البلاد هي الان في وضع جيد واضاف، ارى لزاما ان اذكّر مرة اخرى بان البنك المركزي وضمن حفظه لودائع المواطنين في البنوك يقوم بدقة بعملية تعديل وتحديث النظام البنكي.

وقال: ان المجموعة البنكية تعمل بكل طاقاتها على تعزيز الانتاج والنمو الاقتصادي.

يذكر ان اسعار العملة الاجنبية في البلاد شهدت خلال الاسابيع الاخيرة انخفاضا تدريجيا وقّلت تذبذباتها الى حد كبير وتم تبادل الدولار بسعر 9 آلاف تومان خلال الايام الاخيرة وعادت اسعار الذهب والمسكوكات الذهبية الى ما كانت عليه قبل 5 اشهر.

وحسب الخبراء فان اجراءات البنك المركزي المدروسة ادت الى انخفاض سعر العملة الاجنبية وخروج الطلب على الاحتياطي والسمسرة من هذه السوق.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON