20 شَعْبان , 1440 A.H. April 25th, 2019

صالحي: خبراؤنا تمكنوا من انتاج الاوكسجين 18 بنقاوة 97%

علي أكبر صالحي

ايران اليوم :

تمكن الخبراء الايرانيون في مفاعل خنداب البحثي للماء الثقيل من انتاج الاوكسجين 18 بنقاوة 97 بالمائة.

أعلن ذلك مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، معتبرا ذلك ثمرة للعزة والارادة الوطنية لشباب البلاد.

وخلال مشاركته الاثنین في مراسم ازاحة الستار عن الاوكسجین 18 الذي یعد من منتوجات مفاعل الابحاث فی خنداب بالمحافظة المركزیة (وسط) قال صالحي، ان تصامیم هذا المنتوج بدات في العام 2014 من قبل خبراء هذه المجموعة والان وبعد 4 اعوام من الجهود المبذولة لیل نهار تم انتاج الاوكسجین 18 بنقاوة 97%.

واضاف رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة، ان حاجة البلاد من مادة الاوكسجین 18 كانت تؤمن من خارج البلاد بقیمة نحو 30 الف دولار للكیلوغرام الواحد منه.

وقال صالحي، ان تكنولوجیا انتاج الاوكسجین 18 كانت حكرا على 5 دول فقط في العالم وان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة انضمت الي مجموعة المنتجین بفخر.

واضاف، ان دولتین من الدول المنتجة لمادة الاوكسجین 18 لهما طاقة انتاجیة محدودة فیما یتم انتاج اكثر من 60 كغم منه سنویا في موقع خنداب وهنالك امكانیة زیادة الحجم الى 100 كغم.

واشار الى تصمیم وانشاء 8 ابراج ارتفاع كل منها 30 مترا لانتاج الاوكسجین 18 من قبل الخبراء الایرانیین واضاف، هنالك 12 برجا بالاجمال في وحدة التقطیر بمركز خنداب النووي من ضمنها 8 ابراج للاوكسجین 18 والبقیة للماء الثقیل.

واوضح بان منظمة الطاقة الذریة الایرانیة كانت تسعى منذ زمن بعید لانتاج الاوكسجین 18 وقد تحقق هذا الامر بفضل الله وهمم الخبراء الشباب الغیاري وبلغت ایران الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

وفي الاشارة الى عملیات تحدیث مفاعل خنداب (اراك) اوضح بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة نفذت وعودها جیدا وفریق العمل المؤلف من الصین وبریطانیا كان تعاونه جیدا ایضا لكنه اضاف، ان تعاون فریق العمل هذا مع ایران اصبح بطیئا منذ فترة والمتوقع اصلاح هذه الوتیرة في المستقبل القریب.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON