7 رَبيع الأوّل , 1439 A.H. November 25th, 2017

ضربة موجعة لـ #السعودية: مسؤولون من #مصر في #إيران

إيران ومصر

إيران اليوم :

قالت صحيفة “راي اليوم” اللندنية نقلا عن مصادر دبلوماسية ان زيارة وزير النفط المصري للعراق تهدف الى تعويض البترول السعودي وفتح قنوات اتصال مع ايران.

واوضحت “راي اليوم” نقلا عن هذه المصادر، ان زيارة وزير البترول المصري الى العراق التي بدأت مطلع هذا الأسبوع تهدف الى تحقيق هدفين رئيسيين:

الأول: البحث عن مصادر بديلة للبترول السعودي بعد قرار الرياض وقف مساعداتها النفطية الشهرية الى مصر، وتقدر بحوالي 700 الف طن بعد التقارب المصري مع ايران وسورية.

والثاني: فتح قنوات حوار مع ايران عبر البوابة العراقية، بحكم العلاقة الوثيقة بين بغداد وطهران في الوقت الراهن.

والتقى وزير النفط المصري طارق الملا مع نظيره العراقي جبار اللعيبي في مقر السفارة المصرية الاحد الماضي، بحضور السفير المصري احمد درويش، ومسؤولين في وزارتي النفط والخارجية العراقيين، وبحثا تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالي النفط.

ووصف وزير النفط العراقي زيارة نظيره المصري بأنها تنطوي على ابعاد تاريخية تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين.

ونقلت راي اليوم عن مصادر وصفتها بالوثيقة ان هذه الزيارة لبغداد تمهد لزيارات وشيكة لمسؤولين مصريين الى طهران، ولم تستبعد نقل وزير النفط المصري رسالة في هذا الخصوص الى طهران عبر الحكومة العراقية.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري التقى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

وما زال من غير المعروف ما اذا كان وزير البترول المصري التقى مسؤولين إيرانيين في بغداد ام لا، ولكن المصادر آنفة الذكر لم تستبعد ذلك.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON