8 صَفَر , 1440 A.H. October 17th, 2018

ظريف: حرية الملاحة البحرية في الخليج الفارسي ضرورة

zarif 50

نيويورك-

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان سبب احتجاز سفينة شحن تابعة لجزر مارشال من قبل ايران في الخليج الفارسي لا يعود الى احداث اليمن قائلا ان” حرية الملاحة البحرية في الخليج الفارسي ضرورة”.

وانتقد ظريف في كلمة القاها في جامعة نيويورك يوم امس الاربعاء حظر ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن معربا عن اسفه تجاه استمرار الضربات الجوية على اليمن رغم اعلان ايقاف عمليات عاصفة الحزم.

واشار وزير الخارجية الايراني الى مبادرة ايران بخصوص ازمة اليمن والتي تتضمن اربعة بنود قائلا” نحن نأمل ان ينجح في اليمن شخصيات هادئة ومعتدلة”.

كما اعلن ظريف عن اجراء مشاورات مع المسؤولين في منظمة الامم المتحدة بهدف عقد جلسات الحوار بين الاطراف المتحاربة في اليمن.

وتطرق ظريف خلال كلمته الى المفاوضات النووية بين ايران ودول مجموعة 1+5 وامكانية توصل الطرفين الى اتفاق نووي معتبرا ان هذا الاتفاق سيكون اتفاقا جيدا “وان سوف لا يكون خاليا من النواقص”.

ووصف ظريف اتفاقية لوزان التي توافقت عليها ايران والغرب بـ” المتوازنة” قائلا انه” يجب ان ننتظر ونرى ان كان سيكون الاتفاق النهائي متوازنا ايضا”.

واعلن وزير الخارجية الايراني ان صياغة مسودة الاتفاق النهائي ستبدأ يوم الخميس( 30 نيسان) قائلا ان الطرفين يسعيان الى ان يتوصلا الى اتفاق نهائي قبل 30 يونيو.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON