6 ذو الحِجّة , 1439 A.H. August 17th, 2018

ظريف سيتوجه إلى سنغافورة

ظريف ايران
وزير الخارجية الايراني

ايران اليوم:

اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيزور سنغافورة خلال الايام المقبلة للتوقيع على الوثائق المتعلقة بانضمام الجمهورية الاسلامية الايرانية الى معاهدة الصداقة والتعاون لجنوب شرق آسيا ( TAC).

واضاف بهرام قاسمي یوم السبت ان اجماع دول جنوب شرق آسيا على قبول عضوية ايران في معاهدة الصداقة والتعاون لجنوب شرق آسيا في اطار رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) يدل على اهمية علاقاتها وتعاونها مع ايران باعتبارها قوة اقليمية هامة وفاعلة في المعادلات الاقليمية والدولية.

وسيجتمع وزراء خارجية الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا ،وفق ما اوردته ارنا، اعتبارا من يوم الاثنين المقبل لمدة ستة ايام في سنغافورة لاجراء مباحثات بشان القضايا الاقليمية والدولية المتعلقة بهذه الرابطة وهذه المعاهدة.

وتأسست رابطة دول جنوب شرقي آسيا ‏(آسيان‏) في 8 أغسطس / آب 1967 في بانكوك من خمس دول هي إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند. وانضمت بروناي إلى المجموعة في يناير / كانون الثاني عام 1984، وأعقبتها فيتنام في 1995 ولاوس وميانمار في 1997 وكمبوديا في 1999. وفي فبراير / شباط عام 1976 عقدت آسيان أول قمة لها في منتجع جزيرة بالي بإندونيسيا ، ووقع قادة آسيان خلال اللقاء على معاهدة الصداقة والتعاون في شرقي آسيا وإعلان معاهدة آسيان.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON