14 مُحَرَّم , 1440 A.H. September 24th, 2018

ظریف یقدم بيان ايران حول معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين

ظریف یقدم بيان ايران حول معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين

ايران اليوم:

قدّم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بيان طهران الايضاحي حول معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين للبلدان الساحلية المطلة عليه.

وفي رسالة وجهها ظريف لنظرائه في البلدان الساحلية المطلة على بحر قزوين الروسي والكازاخي والاذربيجاني والتركماني تضمنت بيان طهران الايضاحي حول معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين.

وورد في جانب من رسالة ظريف والتي تضمنت البيان الايضاحي للجمهورية الاسلامية الايرانية حول معاهدة النظام الحقوقي لبحر قزوين:

– ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تذكر بالقوانين وبنود اتفاق عام 1921 بين ايران وجمهورية روسيا الاشتراكية الاتحادية وكذلك الاتفاق التجاري والملاحي بين ايران واتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية لعام 1940.

– لم يتم تعيين حدود القاع وتحت القاع لبحر قزوين في معاهدة النظام القانوني وينبغي انجاز ذلك لاحقا خلال اتفاق بين الاطراف المعنية.

– يشير البند الثالث لتحديد الخطوط المبدئية المباشرة وفق المادة الاولى لمعاهدة النظام القانوني لبحر قزوين الى وضع ساحل الجمهورية الاسلامية الايرانية في بحر قزوين اذ ان الهدف من صياغة هذا البند شكل تركيزا واهتماما على الحالة الخاصة لايران، مضافا انه كما صرحت به المعاهدة فان اسلوب تحديد الخطوط المبدئية المباشرة ينبغي ان يتم ضمن اتفاقية منفصلة بين جميع الاطراف المعنية.

يشار الى ان معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين تم التوقيع عليها عصر اليوم الاحد في القمة الثالثة للبلدان الخمسة (ایران، روسیا، كازاخستان، آذربایجان ، ترکمنستان) المطلة على بحر قزوين في مدينة اكتاو بكازاخستان.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON