2 جُمادى الثانية , 1439 A.H. January 19th, 2018

قائد الثورة یدعو الشعراء لهجو رقصة السیف للجاهلیة الحدیثة مع الجاهلیة القبلیة

خامنئی

إيران اليوم:

دعا قائد الثورة الاسلامیة آیة الله السید علی الخامنئی، الشعراء لهجو رقصة السیف للجاهلیة الحدیثة الي جانب الجاهلیة القبلیة.

 جاء ذلك خلال استقبال سماحته مساء السبت حشدا من المثقفین واساتذة الشعر والادب الفارسی والشعراء الشباب والرواد فی البلاد وعددا من الشعراء من دول الهند وافغانستان وتركیا.

واعرب سماحته عن سروره للحركة المتنامیة والمتقدمة للشعر فی البلاد، واعتبر الشعر ثروة وطنیة واضاف، انه ومنذ بدایة الثورة كانت هنالك محاولات لسوق الشعر فی مسار غیر مسار اهداف الثورة وان مثل هذه المحاولات مازالت مستمرة.
واعتبر قائد الثورة الاسلامیة أن الطابع السائد غالبا علي الحركة الشعریة فی عهد ما قبل انتصار الثورة الإسلامیة، كان فی خدمة مفاهیم غیر ‘التوعیة والصحوة الوطنیة’ وقال، إن معظم الذین كانوا یدّعون التجدید والحداثة الفكریة فی الاجواء الادبیة لذلك العهد، لم یقدموا ای خدمة لتطویر البلاد أو حركة التجدید الحقیقی والصحیح فیها.
واعتبر انتصار الثورة الاسلامیة بدایة لعهد جدید للحركة الشعریة وانطلاق الشباب والشعراء المفعمین بالحوافز لنظم ‘الشعر التوعوی وفی خدمة اهداف الثورة’ واضاف، ان دائرة هذا النمط من الشعراء اتسعت یوما بعد یوم ولحسن الحظ ان الشعر السائد الیوم غالبا مطابق للاهداف الدینیة والثوریة والنمو والتقدم.
كما اعتبر آیة الله الخامنئی ‘التوقف وتصور الوصول الي المحطة الاخیرة’ بمثابة السم القاتل للشعراء واضاف، ان شجرة شعر البلاد تحظي بالكثیر جدا من الطاقات للازدهار والنهوض ولابد من بذل المزید من الجهد والدقة فی ‘البحث عن المضمون وتقدم الكلمات ونقل مفاهیم العصر’.
واشار الي الضعف القائم فی تقریر حوادث البلاد واحوال الشخصیات الوطنیة، واعتبر ان هنالك ضعفا وتقاعسا فی هذا الجانب واضاف، ان الامام الراحل شخصیة من الطراز الاول یعترف بعظمته الصدیق والعدو ولكن كم كتابا جري تالیفه لغایة الان حول هذه الشخصیة العظیمة؟.
واعتبر احداث سوریا والمدافعین عن مراقد اهل البیت (ع) وقضایا العراق المهمة بانها تستحق نظم المئات والالاف من القصائد حولها واضاف، ان الكثیر من الناس لا یعرفون بعد الهدف الذی دخلت من أجله أمیركا للعراق وكیف منیت بالهزیمة فیه، الا ان هذه القضیة مهمة جدا وبحاجة الي تبیین وهی انه كیف تحول ‘عراق صدام’ الي ‘عراق الشهید الحكیم’؟.
ودعا قائد الثورة الإسلامیة الشعراء لنظم قصائد عن بعض القضایا وكذلك الهجاء لأحداث مستغربة فی عالم الیوم وقال، إن النبی الأكرم (ص) أمر أحد الشعراء من صحابته بهجو المشركین، والیوم أیضاً هنالك قضایا یمكن هجوها بجدیة مثل رقصة السیف لـ’الجاهلیة الحدیثة’ إلي جانب ‘الجاهلیة القبلیة’ أو قضیة أن تكون السعودیة عضوا فی لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
وفی اللقاء تلا 30 من الشعراء قصائدهم بحضور قائد الثورة الاسلامیة.
وصلي الحضور فریضتی المغرب والعشاء بامامة قائد الثورة الاسلامیة وشاركوا مع سماحته فی تناول الافطار الرمضانی.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON