19 ذو الحِجّة , 1440 A.H. August 20th, 2019

قاسمي: ما كان ينبغي ان يأتي الاميركان الى العراق مطلقا

ايران اليوم :

أكد المتحدث باسم خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم الاثنين، أنه ما كان ينبغي للأميركان ان يأتوا الى العراق مطلقا، واصفا مجيئهم الى العراق بالخطأ، كما ان بقاءهم فيه خطأ استراتيجي.

وفي حديثه لوكالة انباء فارس، وردا على التصريحات الاخيرة للرئيس الاميركي دونالد ترامب، من أن تواجد القوات الاميركية في العراق هو بهدف مراقبة ايران، وتزامن هذه التصريحات مع اعلان اميركا الانسحاب من سوريا، قال بهرام قاسمي: لا يمكن التعويل على تصريحات ترامب.. فتصريحاته بنحو لاينبغي على الآخرين ان ياخذوها على محمل الجد، سواء الانسحاب من سوريا او التواجد في سائر نقاط العالم او بشأن السياسات التي يعتمدها داخل أميركا.

وبيّن: لقد شهدنا سلوكا متناقضا من قبل أميركا مع بعض الدول المطلة على الخليج الفارسي، مشيرا الى اعلان ترامب دعمه لهذه الدول ومن جهة اخرى اهانته لهم، وتناقضاته بشأن سوريا، يبقى هناك ام لا يبقى.

ووصف قاسمي، مجيء الاميركان الى العراق بأنه خطأ، وقال: من الاساس لم يكن ينبغي لهم ان يأتوا الى العراق، كما ان بقاءهم في هذا البلد المستقل خطأ استراتيجي وغير مشروع، فتصريحاته وتبرير وجودهم في العراق امر مرفوض تماما.

* الشعب العراقي لن يسمح بأن تتحول اراضيه الى قاعدة لأميركا ضد ايران

ووصف قاسمي العلاقات الايرانية العراقية بالسلمية والعميقة والمبنية على الصداقة ومراعاة حق الجوار، فالشعب والحكومة العراقية لن يسمحا مطلقا بأن تتحول اراضي هذا البلد الى قاعدة للإدارة الاميركية ضد ايران.. إن جميع مشكلات المنطقة ومصائبها ناجمة عن تواجد اميركا اللاشرعي وسياساتها الخاطئة، ولا شك أن ميركا مازالت تكرر أخطاءها الاستراتيجية، ولا شك أن من يخطئ عليه ان يدفع ثمن أخطائه.

ورأى ان مجيء أميركا الى المنطقة لم يسفر الا عن مليارات الدولارات من الخسائر والاضرار وإيجاد أجواء معادية لأميركا في المنطقة والعالم، وبقاء أميركا في العراق امر عبث ولا فائدة ومستفز، ومن شأنه ان يؤدي الى التطرف والعنف وترويج الارهاب.

* العراق ليس مكانا يمكن لترامب وقواته ان يراقب ايران انطلاقا منه

ونصح قاسمي، ترامب بأن من الافضل له ان يسحب قواته من العراق، وان يحترم استقلالية العراق، وان يترك العراق للعراقيين وحكومتهم المنتخبة ليحددوا هم مصيرهم، مصرحا ان العراق ليس مكانا يمكن لترامب وقواته ان يراقبوا ايران انطلاقا منه.

وأردف: أكرر مرارا، انه (ترامب) ارتكب أخطاء فادحة، وأعتقد انه في المستقبل القريب سيضطر مرة اخرى للإدلاء بتصريح آخر، ويعدل تصريحاته الحالية.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON