16 ذو القِعْدة , 1441 A.H. July 7th, 2020

قسد ترتكب اعتداء بالحسكة..لصالح من؟

ايران اليوم:

اقتحمت مجموعة من مسلحي تنظيم “قسد” الخاضع للجيش الأمريكي، مبنى الإدارة العامة للمؤسسة العامة “السورية للحبوب”، في الحسكة (شمال شرقي سوريا)، وبسطوا سيطرتهم عليها، لضمها إلى قاعدة الجيش الأمريكي.

وهاجم المسلحون المبنى في نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 25 حزيران/ يونيو، وقاموا بطرد الموظفين وإخلائه من جميع الحراس بعد الاستيلاء على مفاتيح المبنى وإغلاقه”.

والمبنى الرئيس للمؤسسة العامة “السورية للحبوب” واقع ضمن تجمع الدوائر الرسمية الحكومية بالقسم الجنوبي من حي غويران، عند مدخل حي الزهور بمدينة الحسكة، وهو قريب جداً من مركز لقوات الجيش الأمريكي، الذي قام خلال الفترة الماضية وعبر قوات تنظيم ” قسد” باحتلال مباني عدد من الدوائر الحكومية وهي المصرف التجاري والسياحة والثانوية والمعهد السياحي”.

وأوضح مصدر حكومي في محافظة الحسكة لوكالة “سبوتنيك” بان هناك “اتصالات عبر الوسيط الروسي مع ما تسمى الإدارة الكردية، في محاولة لاستعادة المبنى وعودة العاملين إلى مقر عملهم، وبضرورة الحفاظ على الأثاث والأوراق الرسمية وقواعد البيانات وأجهزة الحواسيب ضمن المبنى”.

واحتل تنظيم “قسد” مباني المؤسسات الحكومية السورية للحبوب، المصرف التجاري، مبنى مديرية السياحة، بعد مهاجمته مواقع الجيش السوري شهر أغسطس/ آب 2016، وبعد مفاوضات بين اللجنة المشتركة من الطرفين الجيش العربي السوري وبين الوحدات الكردية الخاصة بتطبيق اتفاق حميميم بين الطرفين، تمت إعادة العمل الحكومي إلى عدد من مباني مؤسسات الدولة السورية ومنها مديرية السياحة وفرع المصرف التجاري ومعهد الصم والبكم والإدارة العامة للمؤسسة السورية للحبوب وفرع جامعة الفرات وكليتي الاقتصاد والهندسة المدنية”.

وتمكن تنظيم “قسد”، بدعم قوات الجيش الأمريكي، من تحويل العديد من مباني الدوائر والمؤسسات الحكومية والعسكرية والشرطية إلى مراكز أمنية للفصائل الكردية ومن هذه المباني مبنى مديرية الأحوال المدنية في محافظة الحسكة “النفوس” وفرع شركة محروقات “سادكوب” ومديرية الصناعة والهيئة العامة للرقابة والتفتيش ومركز حبوب غويران وفرعا شرطة الهجرة والجوازات والمرور والسجن المركزي وذلك رغم المطالبات الكثيرة لإعادتها للعمل لما لذلك من أثر كبير على الحياة اليومية للمواطنين في المحافظة.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON