2 جُمادى الثانية , 1439 A.H. January 19th, 2018

لأول مرة.. السعوديون ساخرون وغاضبون من “آل سعود”

King Salman of Saudi Arabia 
الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز

إيران اليوم:

في مؤشر على تصاعد حال الاحتقان في الداخل السعودي على نظام سلمان بن عبد العزيز ونجله المراهق الغارق في حرب اليمن وتداعيات الفساد وخطة التقشف، اشعلت تغريدة لهيئة الاحصاء السعودية على موقعها بموقع  التواصل الاجتماعي “تويتر” فورة انتقادات ساخرة عبر عنها مئات المغردين السعوديين الذي اظهروا لأول مرة ورغم الرقابة المسبقة التي تفرضها ا لاجهزة البوليسية للنظام، مواقف مناهضة لعائلة آل سعودي الحاكمة.

وكتب مدونون سعوديون تعليقات ساخرة على تغريدة نشرتها هيئة الاحصاء السعودية طالبت فيها السعوديون الاحتفال بذكرى البيعة بإحصاء ما سمته ” نعم الرحمن وقوة الإيمان وحب سلمان”.

وجاءت التغريدة في صياغة ركيكة للغاية اثارت انتقادات وسخرية عشرات المغردين السعوديين حيث كتبت ” في #ذكرى_البيعة : الهيئة العامة للإحصاء تعتذر للجميع أن تُحصي :

نِعَم الرحمن .. وقوة الأمان .. وحب سلمان.. لذا وجب التنبيه والتذكير..

ولم تمض سوى ساعات حتى اشتعل موقع “تويتر” بمئات التغريدات الساخرة والناقذة التي رصدها “المستقبل” لمغردين سعوديين حيث أكد المغرد السعودي مبارك بن زعير على التغريدة بالقول ” تركيبة التغريدة وصياغتها وأسلوبها توجب منح الموظف دورة تدريبية لمدة١٠سنوات تنتهي بالتقاعد! .. هذا مهو واتس اب الله يخليك لأميمتك ”

وكتب المغرد مبارك بن زعير ” الثناء يروق للنفوس ويطربها لكن سماجة التعبير وبرودة النسج عبث ضار يفضي للغثيان ويسيء بلا إحسان!” فيما علق المغرد ي عسيري بالقول”:

الحين عرفنا ليش هيئة الاحصاء ما عندهم شغل ولا ينتجون.. جالسين في واتساب ينشرون رسائل تطبيل طفولي ”

ونشر المغرد Ibrahim Alshahrani  صورة كلب يعزف على طبلة فيما كتب عبدالله بن عباد ‏” يبدو أن هيئة الإحصاء تعيش في الثمانينيّات والتسعينيات حتى الآن. ليس لديها إحصاءات حديثة عن وعي الناس” قبل أن يواصل مغرد آخر القول ” حتى بالفترة ذيك ما كان التطبيل بالرخص هذا.

ورصد “المستقبل” تغريدات ناقدة اخرى للمغرد محمد الربيعة الذي علق على تغريدة ذكرى البيعة بالقول ” معذورة لكن لست معذورة في عدم احصاء الفقراء ولا اي مسؤول عنهم” معيدا تغريدة لـ “قناة المجتمع السعودي ” تقول ” تواصلت معنا عائلة فقيرة، وهي في أمس الحاجة لسداد فاتورة الكهرباء  من فرج عن مسلمً كربة فرج الله عنه كربة” في اشارة إلى تصاعد مظاهر الفقر في السعودية التي تعد اغنى دولة نفطية في العالم.

وكتب المغرد “أبو مشعل” والله عيب هيئة حكومية تشتغل مداحة خادم الحرمين في غنى عن فلسفتكم ونفاقكم ركزوا في شغلكم واتركوا عنكم شغل الاخوياء”.

وكتب المغرد ” أم جركل”  وش رايكم تعبدونه احسن فيما علق المغرد”   Mohsen Al Shakhouri ” بالقول ” هالمرة مسامحينكم بس مرة ثانية نريد إحصاء دقيق لما تفضلتم به بالإضافة لإحصاء عن عدد بيوت الصفيح”، فيما علق المغرد ”  Mazen_M ”  ورا ماتحصون العائلات المتضررة من خصومات الرواتب ولا كم عدد اللي عندهم يخوت

واكتفى المغرد محمد القضيعي بالقول ” والله ما مثلك في هالدنيا بلد”، فيما تساءل المغرد محمد ” أقول كم عدد الفقراء في المملكة ؟ إستحوا على وجيهكم الشعب وعى صرتوا أخس من هذا أبو الطاقة المتدفقة”.

وعلقت المغردة نهى العتيبي بكتابة عبارة ” قمة الإنحطاط!” وعلق المغرد  البراء بالقول ” حتى بن عويد ما يطبل كذا”.

وكتب المغرد خالد المطيري ” الأعتذار مقبول ، ولكن في انتظار دقة المعلومات الإحصائية في  عدد السكان..  الله يعدي هالسنة على خير”.فيما رد عليه مغردآخر بالقول  “صدقت ماندري علي وين حنا سايرين”.

وعلق المغرد السعودي Majid  بمطالبة ” نبغى احصاء لعدد مرتادي العيادات النفسية من سنة الى اخرى” كما كتب المغرد تميم ” ” التطبيل قائم على قدم وساق !! كما كتب المغرد فهد ” اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا”.

وقال المغرد عامر ” أتمنى أن تحصوا كم من عائلة دون عائل ومسكن وكم من أمير يقتطع ملايين الهكتارات من أراضي الناس المحتاجة” فيما تساءل المغرد الراصد ” هل أحصيتم عدد المعتقلين أصحاب الرأي، و الأموال المنهوبة و الأراضي المشبكة؟

قاتل الله  غلمان الوالي و كلاب القصور”.

ووفق ما رصده “المستقبل” فقد أكد المغرد السعودي  عازف إن مئات الردود التي تناولت هذه التغريدة ” تبشر بوعي واسع للشعب.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON