3 رَبيع الأوّل I, 1440 A.H. December 10th, 2018

لاهاي تبدأ النظر في ملف تجميد أميركا للأموال الايرانية

لاهاي0

ايران اليوم :

تبدأ اليوم الاثنين جلسات استماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي للبت في ملف تجميد الاموال الايرانية من قبل اميركا، وتستمر لغاية يوم الجمعة، وفقا للشكوى التي رفعتها ايران بهذا الصدد .

وفي جلستي اليوم الاثنين اللتين تقامان صباحا وعصرا ستقدم اميركا استدلالاتها شفهيا فيما ستقدم ايران استدلالاتها شفهيا في جلستي الاربعاء صباحا وعصرا حول الشكوى التي رفعتها للمحكمة للبت في ملف تجميد الاموال الايرانية من قبل اميركا.

وتعقد المرحلة الثانية من الجلسات يومي الخميس والجمعة عصرا فقط حيث تختص جلسة الخميس باميركا وجلسة الجمعة بايران.

وكانت حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية قد رفعت قبل عامين شكوى ضد الولايات المتحدة الاميركية الى محكمة لاهاي استنادا الى معاهدة الصداقة الموقعة عام 1955 بسبب تجميد اميركا اموالا عائدة للبنك المركزي الايراني.

وتاتي شكوى حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد الولايات المتحدة الاميركية لدى محكمة لاهاي بناء على ما نصت عليه معاهدة العام 1955 ، حيث بامكان اي من الطرفين الرجوع الى هذه المحكمة عند حدوث اي خلافات ناجمة عن تفسير او تنفيذ المعاهدة.

ويوم الاربعاء الماضي اصدرت محكمة لاهاي قرارا بالاجماع الزمت فيه اميركا بازالة العقبات الناجمة عن اجراءاتها اثر قرارها الذي اصدرته في 8 ايار/ مايو 2018 بالخروج من الاتفاق النووي بصورة احادية الجانب وتمت تلاوة القرار من قبل رئيس المحكمة عبدالقوي احمد يوسف.

وفي تلك الجلسة اكدت محكمة لاهاي اهليتها للبت في شكوى ايران المرفوعة ضد اميركا وان القرار ملزم ويفضي الى تعهدات دولية لطرفي القضية، واعلنت بان حكومة الولايات المتحدة ملزمة وفقا لتعهداتها الدولية الواردة في معاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والقنصلية الموقعة عام 1955، بازالة العقبات الناجمة عن اجراءاتها بسبب قرارها المتخذ في 8 ايار/مايو 2018 فيما يتعلق بصادرات الادوية والاجهزة الطبية والمواد الغذائية والزراعية وقطع غيار ومعدات الطائرات وخدمات الصيانة اللازمة لسلامة وامن الطيران للجمهورية الاسلامية الايرانية.

كما الزمت المحكمة في قرارها، اميركا بضمان اصدار التراخيص اللازمة للحالات المشمولة بالبند آنف الذكر وان يتم انجاز المدفوعات والمعاملات المتعلقة بها.

يذكر انه بعد ساعات من اصدار محكمة لاهاي قرارها، اعلن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو انسحاب بلاده من معاهدة الصداقة المذكورة.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON