8 صَفَر , 1440 A.H. October 17th, 2018

ما هي اسباب ايقاف عمليات عاصفة الحزم

hazm 2

ايران اليوم-

اثار اعلان الدول المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين عن وقف عمليات عاصفة الحزم تحليلات عديدة من قبل المحللين السياسيين حول اسباب وقف عمليات عاصفة الحزم.

يرى بعض المحللين ان السعودية قررت ايقاف عمليات عاصفة الحزم لانه وكما اعلنت السعودية تمكن التحالف العربي من تحقيق اهدافه عبر تنفيذ الضربات الجوية المكثفة على مواقع الحوثيين. واحد اهم تلك الاهداف كان تدمير الصواريخ البالستية والمقاتلات التي كانت بحوزة الحوثيين والقوات الموالية لعلي عبدالله صالح.

في المقابل يرى البعض ان الاستمرار في العمليات العسكرية كان يكلف السعودية اثمان باهظة سواء من الناحية العسكرية او من حيث تشويه صورة السعودية لدى الراي العام العربي والدولي فمن هذا المنطلق قررت القيادة السعودية ايقاف عمليات عاصفة الحزم نظرا لتكاليفها الباهظة.

لكنه يعتقد البعض ان الحملة الدبلوماسية الواسعة التي انطلقت قبل اسبوع من قبل بعض الدول الاقليمية والوعود السياسية التي قدمت للسعودية اقنعت الاخيرة ان توقف هجماتها العسكرية ضد الحوثيين. هذا وانتشرت خلال الايام الاخيرة اخبارا حول تفاوض السلطات السعودية مع الحوثيين والحكومة الايرانية بوساطة سلطنة عمان من اجل انهاء ازمة اليمن. كما اعلنت السلطات الايرانية عن انتهاء عمليات عاصفة الحزم قبل ساعات من اعلانه من قبل دول التحالف العربي. ولا يمكن في هذا الاطار تجاهل المفاوضات بين ايران وامريكا وراء الكواليس من اجل انهاء ازمة اليمن.

من جانب آخر يعتقد بعض المحللين ان تردي الوضع الصحي للعاهل السعودي الملك سلمان وكذلك نشوب خلافات بين افراد الاسرة المالكة في السعودية ومعارضة بعض الامراء السعوديين لعمليات عاصفة الحزم كانت مؤثرة في ايقاف عمليات عاصفة الحزم.

 

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON