7 شَوّال , 1439 A.H. June 21st, 2018

ما هي العوائق التي تعرقل التعامل البناء بين الازهر والحوزات العلمية الشيعية

mosawi

طهران-

اكد رئيس مؤسسة الحج والزيارة البحثية في ايران الشيخ “عليزاده موسوي” انه هناك امكانية كبيرة لدى جامعة الازهر في مصر على صعيد التعامل مع الحوزات العلمية في ايران.

وقال الشيخ موسوي في مقابلة اجرتها معه وكالة انباء مهر الايرانية انه” كان للازهر باعتباره اكبر واشهر مركز ديني سني تعاملا جيدا مع العلماء الشيعة في الماضي”.

واشار موسوي الى العلاقة الصديقة بين آية الله بروجردي رئيس الحوزة العلمية في قم والشيخ محمود شلتوت رئيس جامعة الازهر في عقد الستينات من القرن الماضي كما اشار الى فتوى الشيخ شلتوت بجواز اتباع التشيع كأحد المذاهب الاسلامية الى جانب المذاهب الاربعة.

وتطرق رئيس مؤسسة الحج والزيارة البحثية الى مواقف شيخ الازهر الحالي احمد الطيب واعتبرها بناءة في بعض الحالات كقوله انه ينوي السفر الى العراق وان يصلي خلف الشيعة.

ومن ضمن مصاديق امكانية التعامل البناء بين الازهر والحوزات العلمية في ايران اشار الشيخ موسوي الى زيارة عدد من العلماء السنة لايران خاصة الشيخ محمود كريمة احد استاتذة الازهر المرموقين والشيخ الهلالي مفتي كانادا وخريج جامعة الازهر.

ورغم وجود رغبة كبيرة في التعامل مع العلماء الشيعة والمراكز الدينية الشيعية لدى مشايخ وعلماء الازهر الا انه ثمة عوائق تعرقل التعامل بين الطرفين. وفي معرض التوضيح حول تلك العوائق قال الشيخ موسوي انه” توجد في مصر تيارات سلفية مثل حزب النور والاصالة والاصلاح تتصدى بشدة للتعامل بين الازهر والمراكز الدينية الشيعية بذريعة مواجهة خطر انتشار الفكر الشيعي في مصر وللاسف تسلل هذا الفكر الى الازهر”.

واضاف الشيخ موسوي انه” تتخذ بعض الاحيان مواقف غير مناسبة في هذا المجال فعلى سبيل المثال اتخذ نائب رئيس الازهر قبل اسابيع موقفا غير مناسب ما يظهر ان الازهر يتعرض لضغوطات”.

واعتبر الشيخ موسوي كون الازهر مركزا حكوميا احد العوائق امام التعامل بين هذه المؤسسة والحوزات العلمية قائلا ان” للتيار المقرب من السيسي ارتباط وثيق مع السعودية وبما ان الازهر يكون مركزا حكوميا فيضطر ان يتبع سياسات الحكومة لذلك يواجه الازهر قيودا”.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON