18 ذو الحِجّة , 1440 A.H. August 19th, 2019

معلومات عن تأشيرة إيران و السياحة فيها

سياحة في ايران

إيران اليوم:

لكل من يرغب به زيارت أيران يجب عليه ان يتقدم للحصول على تأشيرة السفر الى أيران عن طريق وكالات سفريات معتمده في ايران للحصول على رقم التصريح اولا و بعد أخذها يتقدم على الحصول التأشيرة وطباعت التأشيرة في جواز سفرك ويستغرق مدة اخذ رقم التصريح حدود 5 أيام وبعدها التوجه الي اقرب سفارة ايرانية او قنصلية تابعة لأيران اليك  ولا تصدر تأشيرة الدخول الي أيران لاي شخص يحمل جواز سفر أسرائيلي كمل أن السلطات الايرانيه لا تعطي تأشيرة   لاي زائر لدية تأشيرة سفر لأسرائيل مدرجة في جواز سفره.

ملاحظة هامة

يجب ارتداء ملابس محتشمه للنساء عند الوصول الى مطار أيران و حيث تمنع من الخروج من المطار اذا كانت ملابسها  غير محتشمة.

أخذ تأشيرة في المطار

الاشخاص الذين يقصدون ايران بهدف السياحه او التجاره او علاج  الطبي وغيره يمكنهم الحصول ع تاشيرات الدخول الي ايران في المطار الدولي في جميع المدن الايرانيه مثل طهران – مشهد – شيراز – تبريز .

تاشيرات الدخول الذي تصدر في مطار الدولي في ايران تشمل 70 دوله ومكاتب اصدار تاشيرات الدخول الذي تكون تحت اشراف وزارة الخارجيه الايرانيه الذين يكونوا مستقرين في المطار والمسافر فور وصوله الي المطار يجب ان يراجع قسم التاشيره واخذ الموافقه للدخول واصداره وذلك قد يستغرق حوالي ساعتين الي 3 ساعت من الانتظار ويمكن للمسافر الاقامه بهذه التاشيره لمدت يوم الي 3 ايام قابل للتمديد .

علي رغم ان الوزاره الخارجيه الايرانيه وفرت هذه التسهيلات لاخذ التاشيره في المطار ولكن نحن و المسافرين نفضل اخذ التاشيرات الدخول من قبل عن طريق المكاتب والوكالات السياحيه المعتمده والسفاره الايرانيه وذلك لاسباب عده: (1)الانتظار في الصفوف الطويله في المطار لخذ تاشيرات الدخول الذي قد تستغرق بعض الاوقات 24 ساعه .

(2)الوقت الذي يصل فيه المسافر الي المطار الدولي (من الممكن ان يصل المسافر في ساعات متاخره في الليل ويكون موظف التاشيره غير موجود فيضطر المسافر الانتظار حتي الصباح اليوم التالي )

(3)الوقت الذي يستغرقه لكتابه نموذج طلب التاشيره و انتظار الموافقه عليه .

(4)احتمال عدم الموافقه ع اصدار التاشيره مما يضطر المسافر البقاء في المطار و الرجوع الي بلده.

*من المميزات اخذ التاشيرات الدخول الي ايران من قبل السفر:

(1) اخذ التاشيره في مده زمانيه اقل .

(2)الاطمينان من اخذ التاشيره الدخول قبل السفر.

(3)عدم الانتظار في صفوف طويله في المطار .

(4)عدم هدر الوقت لكتابه طلب التاشيره .

*الشروط لاخذ التاشيرات الدخول في المطار الدولي الايراني :

(1)اخذ التاشيرات يجب ان تكون جنسيتك من الدول التاليه :

أذربيجان ,ألبانيا,المانيا,أرجنتين,افريقا الجنوبيه ,النمسا,ارمنيا,اوزبكستان,اسبانيا,استراليا,سلوفينيا,سلوفاكيا, امارات العربيه المتحده,اندونيسيا,أوكرانيا,ايطاليا,ايرلند,بحرين,برازيل,بروناي,روسيا البيضاء,بلجيكيا ,بلغاريا,البوسنه,هرزكوين ,البرتغال,بيرو,طاجيكستان,تايلند ,تركمانستان,صين,دنمارك, روسيا ,رومانيا, يابان,سنغافورة,سويد,سويسرا,سوريه,سعوديه,عمان ,فرنسا,فلسطين,قبرص,قيرغيزستان,قطر,كرواتيا, كوريه الجنوبيه ,كوريه الشماليه, كوبا,كويت,جورجيا,لبنان,بولند,ماليزيا,المجر,منغوليا,مكسيك,نرويج,نيوزلند, فنزويلا, فيتنام, هولندا,يونان .

(2)اصل الجواز السفر مع صلاحيه لا تقل عن 6 شهور.

https://siahatiran.com/?page_id=820  (3) رقم التصريح (يحصل عليه المسافر من المكتب السفريات المنظمه له السفر)

(4)اصل وصوره عن تأمين المسافر (التامين اجباري لكل المسافرين الاجانب الي ايران)

(5)العنوان او الفندق الذي يريد المسافر الاقامه به في ايران ودفع الرسوم التاشيره في المطار الدولي الايراني

دخول إيران بدون تأشيرة لمواطني 7 دول

فقا لشرطة المطار في ايران أن مواطني سوريا وتركيا ولبنان وأذربيجان وجورجيا وبوليفيا ومصريمكنهم دخول ايران دون الحاجة للتأشيرة ويعد إلغاء أو تسهيل تأشيرات الدخول إجراء دبلوماسيا يتم عادة وفقا لقوانين وأنظمة البلدان وفيما يتعلق بالتبادلات السياسية والتجارية، وتدرس السلطات الايرانية في أطار البرنامج الحكومي لتطوير السياحة واخذ التأشيرة في المطارعند الدخول ايران ل 60 دولة ،حيث تقدم ايران حاليا تأشيرات لجميع الدول ما عدا دولتين هى بنجلاديش وافغانستان.

وبصرف النظر عن تأشيرات المطارات الذي تقدمها الجمهورية الأيرانية لتسهيل سفر  السياح الأجانب إلى البلاد والمواطنين من سبع دول: سوريا، لبنان، تركيا، أذربيجان وبوليفيا ومصر وجورجيا بدون تأشيرة ويجب جواز السفر مسافرين يكون صالحا، ويمكنهم الاقامة في ايران والسفر إلى ايران لفترة محددة ، وفقا لما قررت الحكومة الإيرانية وفقا للاتفاقات الدبلوماسية والدولية.

 فأن مواطني سوريا يمكنهم الاقامة في ايران لمدت 90 يوما، جورجيا 45 يوما، 30 يوما بوليفيا ومصر 20 يوما، لبنان وأذربيجان كل لمدة 15 يوما بدون تأشيرة بشرط ان يكون السفر فقط لأيران ولكن إذا كان ايران دولة ترانزيت والذهاب الي دولة اخري منها ، فيجب ان يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة من خلال وزارات الخارجية الأيرانية.

وعلى الرغم من أن اعتماد هذه السياسة قد أدى إلى زيادة دخول المواطنين الأذربيجانيين إلى إيران في العامين الماضيين، وهي الأكثر زيارة الي ايران في مجال الأعمال التجارية أو العلاج الطبي. وفقا لإحصاءات منظمة التراث الثقافي والسياحة في جمهورية أذربيجان، ثاني أكبر بلد سياحي هو إلى إيران بعد العراق وايضا ازدادت السياحة و التبادل التجاري بين دولة جورجيا وايران

لكن ايران وضعت للمواطنين المصريين، سياسة من جانب واحد في حين ان المواطنين المصريين يمكنهم  السفر 20 يوما الي إيران من دون تأشيرة، ولكن سياسات الحكومة المصرية انها ليس من السهل  عليها إصدار التأشيرات للمواطنين الايرانيين وبالتالي تصعب التفاعلات السياحية الحالية بين البلدين وتكون السياحة ضعيفة.

ولكن لبنان قد منحت الايرانيين تأشيرة دخول الى المطار لفترة تجريبية، الا انه لم يصدر حتى الان اي اخطار بمنع اخذ التأشيرة في المطار لبنان.

وكما تم التوقيع على اتفاقية التنازل عن التأشيرة مع بوليفيا في عام 2012، وتقبل إيران المواطنين البوليفيين دون تأشيرة. وقد تم الاعلان عن هذه الخطوة لتوسيع علاقات ايران مع الدول الاخرى.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON