7 ذو الحِجّة , 1439 A.H. August 18th, 2018

مواطن هولندي ينظف شاطئ نهر روتردام يوميا

holand

هولندا-

قرر مواطن هولندي ان يجمع بنفسه القمامات الموجودة على شاطئ نهر ” روتردام” القريب من بيته بعد ان تركت مشاهدة القمامات يوميا اثرا سلبيا في نفسه.

كان يمر “تومي كلين”( 37 عاما) كل يوم عبر دراجته الهوائية من نهر روتردام للوصول الى مكان عمله فكانت تزعجه مشاهدة القمامات الموجودة على شاطئ النهر والتي كانت تخلق منظرا مقززا فقرر ان يخصص نصف ساعة يوميا لتنظيف شاطئ النهر من القمامات.

ومنذ ذلك الوقت يجمع تومي القمامات والاشياء المهملة بالقرب من نهر روتردام ويضعها في كيس القمامات.

وقام تومي مؤخرا بالتقاط صور اثناء عمله لشاطئ النهر قبل تنظيفه وكذلك بعده كما ادرج الصور على صفحته الشخصية على الفيس بوك. ولوقيت الصور بترحيب من اصدقاء تومي فقرر عدد منهم مساعدة تومي على تنظيف شاطئ نهر روتردام من القمامات. وتمكن تومي واصدقائه من تنظيف مائة متر من شاطئ النهر في غضون خمسة اسابيع بحيث لم يبق اي اثر للقمامات.

واثارت مبادرة تومي المبدعة اعجاب الكثيرين على الفيس بوك بحيث تحولت الى حركة بيئية صغيرة في الفضاء الافتراضي. على اثره قام تومي بانشاء صفحة على الفيس بوك دعا فيها الناس الى تحدي بيئي الا وهو ان يخصص كل شخص نصف ساعة من وقته لتنظيف مكان ما من القمامات ووضعها في كيس القمامة. وحظي تحدي تومي بترحيب من الكثيرين فقام العديد من الناس من انحاء العالم بتنظيف الاماكن من القمامات والتقاط الصور لتلك الاماكن قبل التنظيف وبعده وادارجها على الفيس بوك.

في نفس الوقت اثارت حملة تومي اهتمام السلطات المحلية في هولندا بحيث لقبت تومي بـ ” المواطن النموذج”.

ويقول تومي” اريد ان اظهر للجميع ان ازالة الفوضى امر سهل. اتمنى ان لا يستعمل المنتجين الاكياس النايلونية لتعليب منتجاتهم”.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON