12 رَبيع الأوّل I, 1440 A.H. December 19th, 2018

موغريني: انتهاك الاتفاقيات سيؤدي الى سيادة شريعة الغاب

موغريني فدريكا

ايران اليوم :

أعربت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، عن قلقها إزاء حالات إعادة النظر في اتفاقيات دولية مهمة للعالم، محذرة من أن ذلك يؤدي لسيادة “شريعة الغاب” بدلا من سيادة القانون.

وقالت موغريني، في كلمة لها في كلية كينيدي للعلاقات الدولية في جامعة هارفارد: “اليوم، أخشى، أنه علينا الاعتراف بأن النظام العالمي الجديد لم يتجسد بالفعل، والأسوأ من ذلك، اليوم هناك خطر حقيقي بأن شريعة الغاب ستحل محل سيادة القانون، اليوم يتم التشكيك حتى في تلك الاتفاقيات الدولية التي وضعت حدا للحرب الباردة”.

ولفتت موغيريني، إلى أنه “بدلا من بناء نظام جديد، يجب علينا اليوم استثمار جزء ضخم من طاقتنا لمنع تفكيك أجزاء من القواعد الحالية”، مشيرة إلى أنه “إذا أردنا الحفاظ على النظام متعدد الأطراف، يجب أن نستثمر في إصلاحه”.

وأعربت عن اعتقادها “أن مثل هذه التغييرات لا يمكن أن تحدث إلا إذا عملت أوروبا وأمريكا معاً، وليس هناك طريقة أخرى للتقدم إذا أردنا محاولة خلق نوع من النظام في العالم”.

وانتقدت موغريني باستمرار خروج الولايات المتحدة الآحادي من الاتفاق النووي، وهو الاتفاق الذي تم التوقيع عليه عام 2015 بين ايران والدول الخمس الكبرى اضافة الى المانيا والاتحاد الاوروبي وحظي بدعم ومساندة مجلس الامن الدولي.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON