7 شَوّال , 1439 A.H. June 21st, 2018

نعوم تشامسكي: من المستبعد ان يحقق التحالف الدولي نجاحا في حربه على داعش

chamski

واشنغتن-

اكد عالم  اللسانيات والمفكر الامريكي نعوم تشامسكي انه من المستبعد ان يحقق التحالف الدولي نجاحا في حربه على داعش.

وعزا تشامسكي خلال حديث له مع وكالة انباء “مهر” الايرانية السبب الى التباين بين مصالح الدول المشاركة في التحالف.

وقال تشامسكي ان الولايات المتحدة الامريكية حاولت بعد الحرب العالمية الثانية ان تنشئ انظمة سياسية وامنية واقتصادية وتجارية ومالية تابعة لها. وكانت تلك الانظمة تمكن امريكا ان تحقق مصالحها القومية وكذلك مصالح حلفائها.

وتابع المفكر الامريكي ان انهيار الاتحاد السوفياتي سهل لامريكا ان تتابع ادارة تطورات الساحة الدولية بارتياح اكثر من السابق. فمن هذا المنطلق روجت السلطات الامريكية مقولة” امريكا هي الشرطة العالمية” عقب انهيار الاتحاد السوفياتي. وكانت فكرة “الشرطة العالمية”- حسب تشامسكي- تعني تجاهل جميع المعايير الدولية والمبادئ الحاكمة على القانون الدولي.

وقال تشامسكي ان الجمهوريين في امريكا يرحبون بتلك الفكرة اكثر من الآخرين مضيفا ان اتجاه الديمقراطيين الامريكيين في اطار تحقيق المصالح الامريكية على الصعيد الدولي يقوم على آليات متعددة الجوانب الا ان هذا الامر لا يعني ان الديمقراطيين يرون انه عليهم ان يجعلوا المجتمع الدولي مسايرا لهم في جميع الظروف اذ انهم كما الجمهوريين يولون الاهمية لمصالح امريكا وحلفائها كلما اقتضت الضرورة.

واعتبر تشامسكي مكافحة داعش وتشكيل التحالف الدولي في هذا الاطار من جانب امريكا احد نماذج ايلاء الاهمية لمصالح امريكا وحلفائها من قبل الديمقراطيين.

وقال تشامسكي انه من الطريف ان الدول التي كانت تدعم داعش في السابق تدعي اليوم محاربتها.

وردا على سؤال حول امكانية نجاح التحالف الدولي ضد داعش بقيادة امريكا في العراق وسوريا قال تشامسكي” انني لست متاكدا. الا انه وبما ان التحالف يتكون من دول مختلفة فيبدو نجاحه مستبعدا”.

واضاف تشامسكي انه” يجب ان نلتفت الى ان كل واحدة من الدول المشاركة في التحالف تتابع مصالح معينة ازاء المشاركة في التحالف”.

23/10/2014

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON