29 ذو الحِجّة , 1438 A.H. September 20th, 2017

10 طرق سهلة لحل مشاكل نوم الأطفال

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-09-12 01:00:02Z |  | Êç

إيران اليوم:

الكثير من الآباء والأمهات يعانون من مشاكل متعلقة بنوم أطفالهم خاصة بالنسبة لحديثي الولادة منهم، اليك أسهل الطرق التي من شأنها أن تساعد الأطفال على الخلود للنوم

اولا، ضرورة البقاء بعيدا عن الطفل؛ نظرا لأن البقاء بالقرب منه وكثرة الحركة يساهمان في إبقاء الطفل منتبها، ولذلك من الضروري تجنب التقاء أعين الأم أو الأب مع عيني الطفل.
 
ثانيا، الحمام الدافئ من شأنه أن يساهم في تهدئة الطفل قبل النوم، كما أن تدليك جسده أثناء استحمامه، يشعره بالراحة والاسترخاء، ما يجعل من السهل إحساسه بالنعاس والنوم.
 
ثالثا، أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين ينامون إلى جانب أبويهم، يكسبون ثقتهم بأنفسهم ويخف لديهم الشعور بالقلق. لكن يجب على الأهل الحذر، حيث لا بد لهم من إحضار سرير ملاصق لسرير نومهم، أو وضع سرير الطفل بجانب سريرهم؛ لأن نوم الطفل على نفس سرير الأب والأم قد يشكل خطرا، خاصة على حياة حديثي الولادة.
 
رابعا، التغذية الليلية قد تكون بمثابة الحل. فتغذيتكم للطفل وإطعامه قد يكون مفيدا، وبدلا من حدوث ذلك واستيقاظه ليلا، بإمكانكم تغذيته قبل ذهابه إلى النوم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن نوم الطفل وهو ممتلئ البطن يجعله ينام لفترة طويلة دون تقطع.
 
خامسا، إخراج كل شيء في السرير من بطانيات أو ألعاب أو حتى الأمور المعلقة على السرير، عندما ينام الطفل، لأنها قد تتسبب باختناق الطفل، حيث أن ما يجب تركه هو فقط المخدة وغطاء الطفل. أما إذا كنتم تخشون شعوره بالبرد، فعليكم حينها زيادة ملابسه.
 
سادسا، إن ملامسة الطفل ومداعبة جسده من شأنها أن تساهم في زيادة شعوره بالنعاس وحاجته إلى النوم مطمئنا. وبالتالي، قد تمثل الحل للتخلص من مشاكل النوم المضطرب التي يعاني منها الأطفال.
 
سابعا، من الصعب جدا تنويم طفل يشعر بإرهاق شديد، ولذلك فإن تحديد ساعة النوم للأطفال حديثي الولادة أمر مهم، حيث يرى المختصون أن أفضل ساعة يحبذ فيها تنويم الأطفال الذي يبلغون أقل من سنة من العمر، هي الساعة 18:30 أو 19:00 مساء، فنوم الطفل في هذه الساعة لا يجعله يستيقظ مبكرا، بل بالعكس، سينام نوما كافيا وطويلا.
 
ثامنا، إن “بيجاما” النوم ذات الألوان الزاهية والمتعددة، قد تبدو لنا ملفتة وجميلة، لكنها مزعجة بالنسبة للطفل، حيث يفضل أن تكون البيجاما للأطفال وحديثي الولادة من القطن، وألا تكون واسعة جدا، بل تغطي فقط جسمه بصورة كاملة.
 
تاسعا، يجب على الأهل جعل الغرفة مظلمة في الساعة التي يرغبون بها بنوم الطفل، حتى يفهم أن ساعة النوم قد حانت. وبالتالي، عليكم إطفاء الأضواء واستخدام ستائر غامقة اللون لا يمر عبرها الضوء. في المقابل، عليكم فورا فتح الستائر وإضاءة الغرفة فور استيقاظ الطفل، سواء في الظهيرة أو في الصباح بعد النوم، حتى يدرك ويشعر بالفرق بين فترة الصباح والمساء.
 
اخيرا، بيّنت الصحيفة أن العديد من الأبحاث والدراسات أكدت أن تدليك سواء الطفل أو حديث الولادة لمدة 15 دقيقة قبل النوم، سيساهم في نوم الطفل بسرعة وهو أفضل من قراءة كتاب له أو قصة، ولذلك عليكم بتدليك جسم طفلكم بصورة ناعمة، حتى يغرق في نوم عميق.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON