18 ذو القِعْدة , 1440 A.H. July 21st, 2019

4 جامعات إيرانية صنفت ضمن أفضل 100 جامعة آسيوية

ايران اليوم :

نشر موقع “تايمز” العالمي للتصنيف قائمة بأفضل الجامعات الآسيوية في عام 2019 حيث حازت 4 جامعات إيرانية على مراتب ضمن المئة المتفوقة.

وفي هذا السياق قال مسؤول مركز قاعدة البيانات الموثقة في العالم الإسلامي محمد جواد دهقاني إن موقع “تايمز” يعتبر أحد المواقع المعتمدة على الصعيد الدولي في مجال تصنيف الجامعات، موضحاً أن تصنيف الجامعات الآسيوية بدا منذ العام 2013.

وأضاف أن القائمة تضم 29 جامعة إيرانية متفوقة حازت 4 منها على مراتب متقدمة ضمن أفضل 100 جامعة آسيوية.

وتابع: إن موقع تايمز اعتمد في تصنيف الجامعات الآسيوية بنفس الطريقة التي استخدمها في التصنيف العالمي حيث استخدم 5 مؤشرات هي: جودة التعليم وعدد البحوث وعدد الأبحاث الموثقة والعوائد الصناعية للجامعة وسمعة الجامعة على الساحة الدولية.

ويضم هذا التصنيف 417 جامعة من 27 دولة آسيوية حيث حازت جامعة Tsinghua الصينية على المرتبة الأولى وتلتها الجامعة الوطنية في سنغافورة وجامعة هونغ كونغ للعلوم.

فيما حازت جامعة “نوشيرواني” في بابُل بشمال إيران على المرتبة الـ43 آسيوياً والأولى على صعيد البلاد وتلتها جامعتا “أمير كبير” و”شريف” التكنولوجيتين بطهران في المرتبتين 80 و86 على التوالي.

ويذكر أن عدد الجامعات الإيرانية التي ضمتها القائمة قد ارتفع بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام الماضية كما ارتفعت مرتبتها قياساً إلى المراتب التي حازت عليها في عام 2018.

يشار إلى أن الجامعات الإيرانية تقدمت على نظيراتها التركية في هذا العام فيما كانت عكس ذلك في العام الماضي.

وعلى صعيد جامعات الدول الإسلامية صنفت 5 جامعات تركية و4 سعودية وماليزيتين ضمن أفضل 100 جامعة آسيوية.

أترك تعليقا

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *


*

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
SOCIALICON